"المستقبل" عن مبادرة بري: المشكلة في انعدام الثقة بحزب الله وسائر قوى 8 آذار

Read this story in English W460

رأى تيار "المستقبل" ان مبادرة بري "الحوارية" السبت جيدة إلا أنه تساءل عن قرارات الحوار السابقة ومشددا على أن لا ثقة في حزب الله وقوى 8 آذار.

وقال مصدر قيادي في تيار "المستقبل" في حديث لصحيفة "النهار" نشر الأحد "انه يستغرب ما صدر عن الرئيس بري من كلام".

وأضاف "هذا الكلام على رغم انه مغلّف بالايجابية فإنه مليء بالثغرات واولها حديثه عن شرعية سلاح الجيش والمقاومة في الجنوب متجاهلا القرارات الدولية وفي طليعتها القرار 1701 الذي ينظم الوجود العسكري في الجنوب" متايعا "في حين ان الرئيس بري اضاف نقاطا غير موجودة في هذه القرارات، فهل المطلوب انشاء قرار جديد يتجاوز القرار 1701؟".

وكانقد اقتح بري السبت على رئيس الجمهورية ميشال سليمان "الشروع الى حوار فوري يكون خلوة لمدة خمسة ايام، على جدول اعمالها شكل وبيان الحكومة" و"خارطة طريق" للمشاكل السياسية والاقتصادية الراهنة، رافضا في الوقت عينه كل سلاح يكون خارج يد كل من الجيش والمقاومة.

وإذ أكد المصدر في "المستقبل" أن المطروح "على صعيد الحوار هو أمر جيد" سأل "لكن ماذا عن قرارات الحوار السابقة؟".

وشدد على أن"الشعب اللبناني يريد تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه وليس اشباعه ببيانات وقرارات لا تنفذ" ملاحظا "ان المشكلة تكمن في انعدام الثقة بحزب الله وسائر قوى الثامن من آذار التي توقّع على طاولة الحوار، على امور ثم تتصرف على هواها خارج طاولة الحوار وآخر النماذج ما يتعلق باعلان بعبدا".

ورأى المصدر القيادي ان بري في دعوته الى الحوار "قطع الطريق على رئيس الجمهورية الذي كان سبّاقا في اطلاق هذه الدعوة". ولفت الى ان بري "صادر صلاحيات رئيس الجمهورية الدستورية التي تخوله مع الرئيس المكلف تأليف الحكومة وهو ما ليس من صلاحيات هيئة الحوار التي هي أصلا مؤسسة غير دستورية".

هذا وتساءلت مصادر في قوى 14 آذار عن سلاح "حزب الله" "الذي يفرض أمناً ذاتيا في الضاحية الجنوبية لبيروت ولم يشر اليها الرئيس بري بل اكتفى بالاشارة الى طرابلس والبقاع بما يشير ضمنا الى عرسال".

التعليقات 5
Missing cleanleb 09:05 ,2013 أيلول 01

MPs go to work, or go home!!!
Politicians, go to work, or go home!!!

Thumb Roaring-FlameThrower 09:07 ,2013 أيلول 01

God Bless Berri for suggesting a unique and workable roadmap for Lebanon's problems. A national dialogue round table to discuss government formation and its policy statement is the only way forward. Some but very few people might claim Berri's suggestion is the final nail in burying the constitution which entrusted forming any government to the President and the Prime Minister, others might say implement what has already been agreed upon before embarking on new sessions; others might be skeptical of Berri's intentions considering his reputation; However 99.99% of the Lebanese want dialogue. The FPM as a patriotic lebanese party is now leading an initiative to stress the need for HA weapons to defend against the Palestinians and their naturalization once FPM followers realized that HA weapons are no longer used to defend Lebanon. The national dialogue table, contrary to common belief, is 100% constitutional and should be in constant session. Tfehhhh

Default-user-icon Baylis-Harding (ضيف) 10:27 ,2013 أيلول 01

Some sense in your words at last! Must have woken up to what's coming!

Thumb benzona 15:30 ,2013 أيلول 01

Banana republik, you may show yourself ;-)

Default-user-icon Antwan (ضيف) 18:33 ,2013 أيلول 01

Amal March 8 Same thing.Amal is as bad as March 8.They both have to Go at any coast..Actually it will cost Lebanon nothing ,Thats because we have nothing left to give nothing left to loose.The sooner the better.