كيري يؤكد ان دولا عربية عدة ترى ان الاسد تجاوز خطا أحمر

Read this story in English W460

أكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري، الذي اجتمع الاحد في باريس مع وزراء عدد كبير من الدول العربية، وجود اجماع على ان الرئيس بشار الاسد تجاوز "خطا احمر" باستخدام الاسلحة الكيميائية في سوريا.

وقال كيري ان السعودية، التي حضر وزير خارجيتها سعود الفيصل الاجتماع، وقعت على الدعوة التي اطلقتها الجمعة 12 من دول مجموعة العشرين لتوجيه "رد قوي" على استخدام الاسلحة الكيميائية، موضحا ان دولا عربية اخرى ستعلن موقفها في هذا الشأن خلال ال24 ساعة القادمة.

وقال كيري "الجميع فهموا جيدا ان القرار يجب ان يتخذ خلال ال24 ساعة المقبلة".

واضاف الوزير الاميركي "بما اننا ناقشنا هذا الامر اليوم فقد اجمعنا على ان لجؤ بشار الاسد المشين للاسلحة الكيميائية التي قتلت مئات الابرياء وبينهم اطفال يعد تجاوزا لخط احمر دولي" وذلك في تصريح للصحافيين مع وزير الخارجية القطري خالد العطية.

واعلن الوزير القطري ان بلاده تدعم اعلان الدول ال12 في مجموعة العشرين.

وقال: "اذا كان المجتمع الدولي يريد بالفعل ضمان السلام والامن في العالم فلا يمكنه البقاء بلا حراك عندما يتعرض شعب اعزل للهجوم" باسلحة دمار شامل.

كما دعا دولا اخرى الى التدخل لحماية الشعب السوري مما يتعرض له" موضحا ان بلاده تدرس مع دول حليفة اخرى سبل التحرك.

وتابع كيري "ناقشنا الاجراءات التي يمكن ان يتخذها المجتمع الدولي لمنع (بشار الاسد) من تجاوز الخط الاحمر مجددا" موضحا ان النظام السوري استخدم اسلحة كيميائية 11 مرة على الاقل.

وقد اجتمع كيري الاحد مع الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي ووزراء خارجية السعودية والامارات والبحرين وقطر ومصر والاردن والكويت والمغرب وممثل للسلطة الفلسطينية.

واكد كيري ان "انتهاء الحرب الاهلية في سوريا يتطلب حلا سياسيا فلا يوجد حل عسكري" مشددا على ان "ما تسعى اليه الولايات المتحدة مع شركاء اخرين في المجتمع الدولي هو ضمان احترام القوانين في مجال الاسلحة الكيميائية. نحن لا نريد ان نكون طرفا في النزاع".

وشكر كيري محاوريه العرب على "التزامهم بعملية السلام في الشرق الاوسط وقضايا اخرى" معلنا ان الاجتماع المقبل معهم سيكون في اخر تشرين الاول المقبل.

التعليقات 0