مواجهات بالحجارة بين شبان فلسطينيين والشرطة الاسرائيلية في باحة الاقصى

Read this story in English W460

تحولت تظاهرة شارك فيها المئات من الفلسطينيين الجمعة بعد صلاة الظهر في المسجد الاقصى الى مواجهات بين شبان فلسطينيين وافراد من الشرطة الاسرائيلية التي اقتحمت ساحات الاقصى والقت قنابل الهلع لتفريق المتظاهرين.

وتحدثت مصادر مختلفة عن اصابات بالرصاص المطاطي والحجارة، ولكن الشرطة لم تنشر حصيلة للجرحى.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري لوكالة فرانس برس "ان بضع مئات من الشبان تظاهروا بعد الانتهاء من صلاه ظهر الجمعة بالحرم القدسي الشريف، والبعض منهم كانوا ملثمين. قاموا برشق وابل من الحجارة بصوره متواصلة اتجاه افراد قوات الشرطة الاسرائيلية المتواجدين بباب المغاربة".

واضافت "وبعد ذلك اقتحم رجال الشرطة ساحات الحرم وشرعوا بتفريق راشقي الحجارة باستعمال قنابل الهلع، واصيب شرطي باصابات طفيفة جراء الحجارة وتم اعتقال 15 متظاهرا".

واشارت السمري الى انه "وقعت داخل صفوف المصلين المسلمين الذين كانوا يتواجدون انذاك في ساحات الحرم بعض الاصابات جراء رشق الشبان الفلسطينيين للحجاره صوب قوات الشرطة وقامت طواقم اسعاف الهلال الاحمر باسعافهم".

وجاءت هذه التظاهرة احتجاجا على اقتحام وزيارات اليهود المتطرفين والمستوطنين للاقصى.

وهتف المتظاهرون "بالروح بالدم نفديك يا اقصى".

واكد مصور وكالة فرانس برس على انه يوجد نحو عشر اصابات بالاعيرة المطاطية والحجارة والهراوات".

واكدت السمري على ان الشرطة سيطرت على الوضع هناك مع توقف رشق الحجارة وتم اخلاء الحرم من المصلين نحو الابواب الخارجية.

والحرم القدسي الذي يضم المسجد الاقصى وقبة الصخرة، هو اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين لدى المسلمين. وهو يقع في الشطر الشرقي من القدس التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967 في اجراء لا يعترف به المجتمع الدولي.

ويقوم عدد من اليهود المتشددين والمستوطنين بدخول باحة المسجد الاقصى بشكل شبه يومي مستغلين زيارات سياحية تنظمها الشرطة الاسرائيلية للقيام باداء شعائر دينية تسبب احتكاكات مع المصلين الفلسطينيين.

واقترحت وزارة الشؤون الدينية الاسرائيلية على الحكومة تعديل القانون بهدف السماح لليهود بالصلاة في باحة المسجد الاقصى الذي يطلق عليه اليهود "جبل الهيكل".

ويجيز القانون الاسرائيلي لليهود الصلاة في باحة المسجد الاقصى لكنه يترك للشرطة تقدير الامر.

التعليقات 0