جنبلاط مستبعداً تدخل "حزب الله" بالمعركة السورية مع الخارج: الحكومة الجامعة باتت أمراً ملحاً

Read this story in English W460

اعرب رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط عن " استبعاده تدخل "حزب الله" من بوابة الجنوب اللبناني في المعركة السورية مع الخارج"، مردفاً أنه " على القوى اللبنانية، عدم المراهنة على ما ستحمله الصواريخ في حال طالت الأهداف المحدد لها"، وموضحاً أن "الحكومة "الجامعة" باتت أمراً ملحاً".

واستبعد جنبلاط في حديث لصحيفة "السفير" نشر الجمعة، أن يكون "لبنان شريكاً عسكرياً في المعركة السورية، وتحديداً لجهة تدخّل "حزب الله" من بوابة الجنوب اللبناني"، مردفاً أن "الضاحية الجنوبية، ومن ورائها طهران، تعرف جيدا أنّ المواطن الجنوبي لا يتحمّل مزيداً من التشريد، وهي حريصة على أبناء الجنوب".

وفي هذا السياق، دعا "كل القوى اللبنانية، إلى عدم المراهنة على ما ستحمله صواريخ "التوماهوك" في حال طالت بنك الأهداف المحدد لها، إذ لا يفترض بأي طرف أن يشعر بأنّه سينتصر على فريق آخر، وهي الخلاصة التي قدّمها (رئيس مجلس النواب) نبيه بري بشكل مغلّف خلال مبادرته الأخيرة، وهي الخروج من سوريا".

ورأى جنبلاط أن " كل هذه القوى تجري حساباتها وفق "جداول ضرب" الخارج، سواء مع مرشد الجمهورية أو البنتاغون. ومع ذلك لم ييأس من محاولاته المكوكية لضخّ الأوكسيجين في عروق مشاورات التأليف، علّها تنتج توافقاً، هو معبر إلزامي لقيام الحكومة السلامية".

يُشار الى أن واشنطن تحمل النظام السوري مسؤولية الهجوم الكيميائي في ريف دمشق في 21 اب الذي خلف مئات القتلى، وفي حين يدرس الرئيس الاميركي باراك اوباما توجيه ضربة الى سوريا، فهو يبحث عن دعم دولي من أجل المضي في الهجوم.

وأكد رئيس جبهة "النضال الوطني" لـ"السفير" أنه " يمكن القول إنّ هناك توافقاً على شكل الحكومة، على أن تكون سياسية تشبه واقع الأرض، ذلك لأنّ الحديث عن حكومة تكنوقراط لا يصحّ أبداً على التركيبة اللبنانية".

وإذ نفى جنبلاط "وجود قرار إقليمي بتعطيل قيام حكومة"، لفت إلى "التسمية التي أطلقها رئيس الحكومة المكلف تمام سلام بـ"الحكومة الجامعة" على أساس التمثيل السياسي، والتي صارت حاجة ملحة، لا سيما بعد إنذار الهيئات الاقتصادية التي تدلل على خطورة الوضع الاقتصادي، وما يمكن أن يصيب المالية العامة نتيجة الشلل المؤسساتي، فضلاً عن تبعات أزمة النازحين التي قد تزيد في حال تدهور الوضع في سوريا".

كذلك، شدد على أن "هناك سبباً جوهرياً على الأسباب التي تحرّض على قيام الحكومة، يتصل بملف النفط، حيث يفترض برأيه السير بهذه المسألة، لا سيما أنّ لبنان تأخر عن محيطه كثيراً في مواكبة عملية التنقيب عن الغاز وتلزيمه"، داعياً إلى "حلّ وسطي لتلزيم البلوكات، بمعنى أن لا يكون بالمفرق، ولا بالجملة، لا بل ضمن مجموعات".

واعتبر جنبلاط أنّ "الصيغة التي طرحها رئيس الحكومة المكلف في الجولة الأخيرة من المشاورات، أي الحكومة الجامعة، ممتازة، لا سيما لجهة إجراء المداورة بين الحقائب"، نافياً أن "يكون تقدم بصيغة 9-9-6".

وأكد في السياق عينه أنه "لم يدخل في متاهة المحاصصة أبداً، والتي لا تزال عقدة صعبة في هيكل الحكومة، لا سيما أنّ مختلف الأطراف يربط موقفه بما سيحصل خلف الحدود".

ونوّه جنبلاط في حديثه بـ" التطور في موقف "تيار المستقبل" بعد رفعه "الفيتو" عن مبدأ مشاركة "حزب الله" في الحكومة"، متحدثاً عن "تفاوت في الأراء بين (رئيس كتلة "المستقبل" النيابية) فؤاد السنيورة والخارج وبعض الداخل اللبناني، حول توزيع الحقائب، لا سيما الحقائب الإستراتيجية".

وعلى صعيد آخر، أشار جنبلاط إلى أنّ "شبكة علاقاته في الداخل اللبناني جيدة، وتحديداً مع (رئيس الحكومة السابق) سعد الحريري، وإن كان "ثمة تلاوين كثيرة على الأرض"، في حين أن التواصل دائم مع الرئيس بري"، مردفاً أن "علاقته تحسّنت مع رئيس تكتل "التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون بعد حصول الهفوة الكلامية من جانب الحزب التقدمي الاشتراكي حول المهجرين السوريين، وتبعتها هفوة ثانية من جانب الجنرال بنبشه الماضي".

ورأى جنبلاط أنه "من الخطأ الوصول إلى الاستحقاق الرئاسي من دون حكومة"، معرباً عن خشيته من أن "نندم على أيام الإنتداب الذي كان يجري مداورة بين الطوائف المسيحية في موقع الرئاسة، وقد نندم أيضاً على أيام المتصرفية حيث كان المتصرفون مسيحيين، ولكن من غير اللبنانيين"!

أما بالنسبة للزيارة الأخيرة التي قام بها موفده (وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال) وائل أبو فاعور إلى السعودية، فيلفت جنبلاط إلى أنّها "كانت زيارة اجتماعية حصلت بناء على طلب الأمير عبد العزيز بن عبد الله للتعارف وليس أكثر".

وأشارت صحيفة "الجمهورية" في عددها الصادر الخميس، الى أن "جنبلاط زار ليل الثلاثاء- الأربعاء سلام وعرض معه مطولاً لنتائج الإتصالات الجارية على مستوى تأليف الحكومة".

وفي هذا السياق، أكدت مصادر مطلعة انّ "جنبلاط وضع سلام في أجواء الزيارة التي قام بها موفده الوزير وائل ابو فاعور الى السعودية وما انتهت اليه على مستوى اللقاءات التي أجراها مع مستشار الملك عبد الله، الأميرعبد العزيز بن عبدالله بن عبد العزيز"، معتبراً انها "زيارة كانت ضرورية لتوسيع مروحة الإتصالات مع القيادة السعودية بعدما إقتصرت الزيارات الى الأمس القريب على الجانب الأمني والإستخباري للقيادة السعودية وتحديداً مع الأمير بندر بن سلطان".

وأضافت أن "جنبلاط قوّم زيارة أبو فاعور إيجاباً باعتبار ان المملكة فتحت الطريق امام القبول بحكومة جامعة كما طالب بها سليمان، وانّ النتائج التي ترتبت عليها ليست نهائية لكنها صبّت في الإتجاه الصحيح".

يُذكر أنه وبعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في آذار الفائت، تم تكليف تمام سلام تشكل حكومة جديدة الا أن جهوده لم تنجح في ذلك، اذ أنه يسعى الى تشكيل "حكومة المصلحة الوطنية"، متعهداً الاستقالة بحال استقالة اي مكون من مكونات الحكومة، وفي حين تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية تريد 8 آذار حكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط أنه "لن يصوت على حكومة من لون واحد".

التعليقات 8
Missing formerlebaniz 08:28 ,2013 أيلول 06

They ALWAYS rule out a technocrat government without giving a single explanation why. Haven't we had enough of our political mafias siphoning money of our government with a firehose? Haven't we had enough of idiots who have nothing to do with the ministry appointed to them? Haven't we had enough of the political bickering in the cabinet that ensured its uselessness? The cabinet should always be of technocrats keep the political bickering at the parliament and let us get some progress done in this country... Maybe electricity water Internet!

Missing helicopter 08:56 ,2013 أيلول 06

I wish you return to being lebaniz and wish our politicians become formerlebaniz. They want to keep on siphoning money (at least M14 is acccepting a technocrat government, the M8 camp has not had enough siphoning of public money and misused powers)

Missing coolmec 11:39 ,2013 أيلول 06

tigertony54
why are you so aggressive in your comments? This is a forum whereby people can express their views in a polite and civilized manner. no need to be aggressive and some cases insulting. You must accept other people's views even though you don't necessarily agree with them. this is democracy 101

Missing coolmec 13:54 ,2013 أيلول 06

tigertony
You think you are a tiger. You speak for yourself of course. Whether you are a tiger or not is irrelevant to me. I am not "lightning" to lecture you but I am just saying, it would be much nicer to comment or reply in a polite, and civilized manner. It simply is more pleasant and certainly more harmonious.

Thumb bananasplit 00:47 ,2013 أيلول 07

Well said, cool mec!

Default-user-icon ezzo (ضيف) 17:47 ,2013 أيلول 06

really? were they only shia when they freed Christian villages in the South?

Missing valentez 20:23 ,2013 أيلول 06

Source?

Default-user-icon JCWIlliams (ضيف) 16:45 ,2013 أيلول 07

More likely that as part of an illegal strike on Syria Isreal will be launching ANOTHER illegal attack on Lebanon.eHezbollah is the excuse this time. Hwzbollah hasn't attacked Israel yet. How many times has Israel acted aggressively in Lebanon and Syria for that matter without any International Repercussions and with the support of the US Governemnt. Doublethink and Thinkspeak pervade the media in this day and age.