حماس تدين "المجازر المروعة" في القاهرة و قطر تستنكر فض الاعتصامات بـ"القوة"

Read this story in English W460

دانت حركة حماس الاسلامية التي تسيطر على قطاع غزة الاربعاء "المجازر المروعة" في اعتصامي رابعة العدوية والنهضة بعد سقوط عشرات القتلى خلال تفريق الشرطة المصرية لانصار الرئيس الاسلامي المخلوع محمد مرسي.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي ابو زهري لوكالة "فرانس برس": "حماس تدين المجزرة المروعة في ميداني النهضة ورابعة العدوية وندعو لحقن الدماء والتوقف عن التعرض للمعتصمين السلميين".

ودانت حكومة حماس أيضا "استخدام القوة والحل الامني واراقة الدماء".

وقال نائب رئيس حكومة حماس زياد الظاظا في تصريحات لوكالة الراي الحكومية "الحكومة تعبر عن قلقها الشديد تجاه الاحداث التي تجري في مصر".

وبدأت قوى الامن المصرية الاربعاء فض اعتصامين لانصار الرئيس المخلوع محمد مرسي في القاهرة في عملية تحولت الى دموية مع سقوط عشرات من القتلى.

بدورها، استنكرت قطر فض الشرطة المصرية لاعتصامي الاخوان، داعية اصحاب السلطة في مصر الى الابتعاد عن "الخيار الامني" ضد محتجين قالت انهم سلميون.

ونقلت وكالة الانباء القطرية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية، أن "دولة قطر تستنكر بشدة الطريقة التي تم التعامل بها مع المعتصمين السلميين في ميداني رابعة العدوية والنهضة والتي أودت بحياة عدد من الأبرياء العزل منهم".

وذكر المصدر ان قطر التي تعتبر داعمة للاخوان المسلمين "تتمنى على من بيده السلطة والقوة أن يمتنع عن الخيار الأمني في مواجهة اعتصامات وتظاهرات سلمية وأن يحافظ على أرواح المصريين المعتصمين في مواقع التظاهر".

واعتبر المسؤول انه "من الضروري المحافظة على هذه السلمية وعدم الدفع باتجاه شق صف الشعب المصري الشقيق إذ من الصعب حساب نتائج المواجهات وإسقاطاتها مستقبلا".

ودعت قطر الى اتباع "الطريق السلمي ومبدأه الحوار بين أطراف لا بد لها أن تعيش سوية في إطار التعددية السياسية والاجتماعية".

واعتبرت ان ان "دعوات الحوار التي صدرت كان يمكن لها ان تثمر لو انها اتبعت بمؤشرات لاظهار الجدية من قبيل الافراج عن المعتقلين السياسيين ووقف الملاحقات".

وكانت الشرطة المصرية بدأت الاربعاء بفض اعتصامي انصار الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي في عملية سرعان ما تحولت الى حمام دم مع سقوط عشرات القتلى.

التعليقات 0