يوسف: واثقون بأن لبنان سيحترم التزاماته بتمويل المحكمة الدولية

Read this story in English W460

أعرب الناطق باسم المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مارتن يوسف، عن ثقته من أن لبنان سيحترم التزاماته وسيسدد حصته من تمويل المحكمة لعام 2013، لافتاً في الوقت عينه الى أن لا وقت محدد من السنة لدفع الحصة.

وفي حديث الى صحيفة "النهار"، الاربعاء، أوضح يوسف أن "لا وقت محددا في السنة ليدفع لبنان حصته من تمويل المحكمة البالغة 49 في المئة"، الا ان "قانون المحكمة يلزم لبنان دفع حصته انطلاقا من قرار مجلس الامن 1757 المتعلق بانشاء المحكمة والذي لا يتطرق الى احتمال اخلال لبنان بالتزاماته".

ولفت الى أن الاجراءات تتمثل في أن يبعث الامين العام للامم المتحدة رسالة الى الحكومة اللبنانية تتضمن اشعارا بالميزانية التي تضعها المحكمة سنويا لنفسها، وطلبا الى الحكومة بوجوب دفع لبنان حصته من التمويل لسنة 2013.

واذ أشار الى أن المحكمة لم نتسلم بعد تمويل 2013 من لبنان، أكد أنها "ستتابع عملها، وهو لن يتوقف. ولكننا في الوقت نفسه نؤكد ان على لبنان دفع الـ49 في المئة".

وأضاف "هو سبق ان سدد التزاماته للاعوام الثلاثة الماضية منذ انشاء المحكمة عام 2009. هذه التزامات ونحن واثقون بأن لبنان سيحترم التزاماته".

وتابع "على السلطات اللبنانية ان تقدم تقريراً شهرياً الى رئيس المحكمة (دايفد باراغوانث) عن الخطوات التي تتخذها بحثا عن المتهمين وهذه التقارير تصل اليه شهريا. ولا شيء جديدا على هذا الصعيد".

الى ذلك، أوضح يوسف أن "المحكمة مخولة اتخاذ اجراءات على صعيد حماية الشهود، يستطيع من خلالها شاهد ادعاء او دفاع طلب حماية معينة له".

وكان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي قد دفع تكاليف المحكمة في 11 تموز 2012 من دون ان يعطي تفاصيل اضافية حول المبلغ او مصدر المال، حيث أشار الى انه" تم سحب بند التمويل من الموازنة العامة للعام 2012 التي اقرها مجلس الوزراء، لانعدام الحاجة اليه بعد ان تم الدفع".

كذلك، تم دفع مستحقات لبنان للمحكمة في تشرين الثاني 2011، حيث تم تحويل حوالي الـ32 مليون دولار، دون الافصاح عن آلية التمويل".

وشكلت الامم المتحدة المحكمة الدولية الخاصة بلبنان للنظر في قضية اغتيال الرئيس السابق للحكومة رفيق الحريري بتفجير استهدف موكبه في بيروت في 14 شباط 2005، ما ادى الى مقتله و22 شخصا آخرين.

ووجهت المحكمة الاتهام الى اربعة عناصر في حزب الله بالوقوف خلف الجريمة. ورفض الحزب تسليم المتهمين، متهما المحكمة بانها "مسيسة".

التعليقات 4
Thumb jcamerican 10:55 ,2013 آب 14

Harriri can pay it. It is not such a huge amount.

Default-user-icon Koftan Farkhash (ضيف) 11:49 ,2013 آب 14

What's a few million USDs in funding a farce in comparison to the grand theft to the amount of 60+ billion USDs from the coffers by the Siniora-led Hariri mafia? takbir.

Default-user-icon George Khoury (ضيف) 13:12 ,2013 آب 14

JCAMERICAN did you not know Hariri is morally and financially bankcrupt or did you forget the 2 billion dollars Eid gift he received from the King of Saudi Arabia...

Default-user-icon Brajondo Pikazou (ضيف) 15:43 ,2013 آب 14

While the Syrians were stealing 10x, Syria's best Rafic was calling their presence darouri, char3i wa mou2aqat, getting biggies such as Jacques Chirac to lecture the members of parliament (siyedeh, ya friggin 3ein) about the necessity of the presence of the Syrians until the Palestinian problem is resolved (takbir, and so damn funny, huh) and his pockets were getting fatter and fatter and fatter. Now this is not only funny, IT IS HILARIOUS especially when you know that this lasted 15+ happy but SHORT years (from the respect of Hariri mafia & Co.) as the Syrians were crushing our skulls (or some of us who had some decency). Now the warriors woke up to fight the Syrians in Syria. TAKBIR ya 3anater ekher faw2a wa ekher zaman. And when Israel destroys whatever, it is not Israel that is destroying. Loubnan Awalan mnel ekher, akid, akid, akid. TAK-FRIGGIN-BIR.