جنبلاط: الوضع غير سيم ويجب العودة الى الحوار

Read this story in English W460

رأى رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أن "الوضع الحالي غير سليم"، مردفاً أن "سبيل المعالجة الوحيد هو الحوار".

ووصف جنبلاط عبر "السفير"، السبت الوضع الحالي بأنه "غير سليم"، حيث أكد أن "السبيل الوحيد للمعالجة هو الحوار".

وفي سياق منفصل، اشاد "بالحركة التي يقوم بها السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري في الآونة الأخيرة"، معرباً عن "ارتياحه لأجواء اللقاء بينه وبين السفير السعودي حيث وصفه "بالإيجابي والبناء، والودي كالعادة".

وأشار جنبلاط الى أنه "استعرضنا الوضع العام، سواء في لبنان أو في المنطقة، ولقد أثنيت على الانفتاح السعودي على كل القوى السياسية في لبنان، ولا سيما الانفتاح المهم على (رئيس تكتل "التغيير والإصلاح") النائب ميشال عون، والذي تجلى في الزيارة التي قام بها عسيري".

ولفت في السياق نفسه، الى أنه "إن دل هذا الانفتاح على شيء، فعلى حرص المملكة العربية السعودية على الاستقرار في لبنان، وعلى الحوار يبن كل مكوناته، ومع كل مكوناته، لابتداع الحلول والمخارج من هذه الأزمة التي يتخبط بها البلد".

وكان السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري قد زار عون الثلاثاء، حيث أكد أنه "يجب العودة الى الحوار في لبنان من اجل حل الخلافات بين القادة اللبنانيين"، مردفاً أنه " على أبناء لبنان توحيد الصفوف والعمل لمصلحة الوطن".

وأضافت "السفير"، أنه "ربطا بالمستجدات الحكومية والمجلسية، أوفد جنبلاط وزير الشؤون الاجتماعية الوزير وائل ابو فاعور الى بعبدا للقاء رئيس الجمهورية ميشال سليمان، فيما كان وزير الأشغال غازي العريضي يلتقي رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، ويخرج من اللقاء بخلاصة ان "الأمور على حالها ولا جديد إيجابيا".

وكان أعلن رئيس الحكومة المكلف تمام سلام أن "المملكة العربية السعودية لن تتدخل في عملية تشكيل الحكومة"، مردفاً أنه " حان الوقت كي تزودني الأطراف المعنية بأسماء مرشحيها للتوزير".

وكلف سلام تشكيل الحكومة العتيدة، بعد استقالة حكومة نجيب ميقاتي في 22 آذار الفائت، حيث يصرّ على أن تشكيل حكومة "مصلحة وطنية" يكون هو نفسه فيها الضامن الوحيد، واعداً أنه سيستقيل في حال استقال أي مكون من مكونات الحكومة.

من جانبها تطالب قوى 14 آذار بحكومة حيادية، في حين أن 8 آذار تطالب بحكومة سياسية وقال رئيس "الحزب التقدمي الاشتراكي" النائب وليد جنبلاط أنه لن يصوت على حكومة من لون واحد".

وكان جنبلاط أرسل موفدا من قبله الى السعودية، وهو وزير الشؤون الإجتماعية وائل أبو فاعور، في إطار المشاورات إزاء عملية التأليف.

وأشار سلام في تغريدة له السبت، عبر تويتر الى أن "الحكومة باتت طلبا ملحا لا يحتمل التأخير، في ظل قلق اللبنانيين من الاوضاع الحالية، وخوفهم على مستقبل البلاد".

التعليقات 5
Default-user-icon Hindi (ضيف) 08:52 ,2013 تموز 06

Fine statesman indeed, cuts like a knife.

Thumb cedre 13:59 ,2013 تموز 06

walid machiavel ou le faiseur de roi libanais...

Missing zahle_nights 16:00 ,2013 تموز 06

Dialogue is a joke and we all know it... The civil war in the US was the bloodiest civil war ever. People in the US would have been still fighting to this day if they were talking dialogue. The only way the civil war ended in the US was when the South lost and surrendered. The only way for Lebanon out of our misery is by destroying Hizbullah. Nothing less than that would be a joke... Soon Bashar will be hung upside-down in Damascus and the hardware supply will be cut of to Hizbullah from Iran... Hizbullah will have a huge bill to pay for those who were killed as a reason of their involvement in the Syrian conflict.

Missing helicopter 19:46 ,2013 تموز 06

I agree with you 100%.
Lets confiscate all illegal weapons (from HA and their Palestinian allies)and head straight to the dialogue table. Only dialogue with unarmed parties under the constitution will move Lebanon forward.

Missing helicopter 22:48 ,2013 تموز 06

Notice the smirk on his face......... he is playing one against another, just like Assad did in Lebanon.