كيري: نحتاج لمزيد من العمل لمتابعة المفاوضات المباشرة بين فلسطين واسرائيل

Read this story in English W460

اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري الاحد انه سجل "تقدم حقيقي" في المحادثات التي يجريها مع القادة الفلسطينيين والاسرائيليين لاستئناف محادثات السلام المباشرة بعد تعثرها منذ نحو ثلاث سنوات.

وقال كيري وهو يقف بجانب الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ،عقب لقائهما الثالث في غضون ايام "اتفقنا على اننا احرزنا تقدما حقيقيا ولكن لدينا بعض الامور التي يتوجب العمل عليها".

واضاف كيري "كلانا لديه شعور جيد حول اتجاه (المحادثات)".

واتجه كيري بعدها مباشرة الى مطار بن غوريون قرب تل ابيب حيث سيعقد مؤتمرا صحافيا مقتضبا قبل التوجه الى بروناي.

وكان كيري الذي يختتم زيارته الخامسة للمنطقة منذ توليه منصبه في شباط الماضي، جعل من اعادة اطلاق محادثات السلام في الشرق الاوسط احدى اولوياته.

ومن المقرر ان يتوجه الاثنين الى بروناي للمشاركة في منتدى رابطة جنوب شرق آسيا (اسيان) التي سيلتقي على هامشها نظيره الروسي سيرغي لافروف للبحث في الازمة السورية وقضية الاميركي ادوارد سنودن العالق في منطقة الترانزيت بمطار موسكو والمطلوب في الولايات المتحدة بتهمة التجسس.

وكان قد اكد كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الاحد انه "لم يحدث اي اختراق حتى الان" في المباحثات التي اجراها وزير الخارجية الاميركي جون كيري مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي من اجل استئناف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية.

وقال خلال مؤتمر صحافي بعد لقاء كيري مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة في مدينة رام الله "ان مباحثات الرئيس عباس مع الوزير كيري كانت ايجابية ومعمقة لكنه لم يحدث اي اختراق حتى الان ولا زالت الفجوة في المواقف قائمة".

واوضح انه كان للرئيس عباس خلال الايام الثلاثة الماضية، ثلاثة لقاءات مع الوزير كيري مضيفا "وقد ناقشنا بعمق كل القضايا والمسائل".

واضاف "لا احد يستفيد من السلام كما يستفيد الجانب الفلسطيني ولا احد يتضرر من عدم الوصول الى سلام كما الجانب الفلسطيني" قائلا "اننا نبذل كل جهد ممكن لانجاح تحقيق تقدم".

وقال ايضا انه سيلتقي اليوم مع فريق كيري الذي سيبقى في المنطقة مشيرا الى ان اسرائيل "لا زالت تضع شرط استئناف المفاوضات في ظل استمرار الاستيطان".

وتابع عريقات "اسرائيل تتهمنا انننا نضع شروط لاستئناف المفاوضات لكننا لا نضع شروط، وان اطلاق سراح الاسرى وقبول مبدأ دولتين على حدود عام 1967 ووقف الاستيطان هي التزامات اسرائيلية عليها تنفيذها".

وشدد على انه "لا توجد افكار محددة تم التوصل اليها في جولة كيري وان القضايا لا زالت قيد البحث رغم ان المباحثات كانت ايجابية ومعمقة لكن لا توجد نتائج للان".

واتهم اسرائيل انها "بممارساتها الاستيطانية وهدم المنازل الفلسطينية ومصادرة الاراضي هي التي تمنع حدوث اختراق في استئناف عملية السلام" .

التعليقات 2
Thumb mckinl 13:56 ,2013 حزيران 30

~ Kerry:

"'Real progress' in talks, more work needed ..."

~ Palestinian chief negotiator Saeb Erakat:

"No breakthrough in Kerry talks."

Kerry is a fool ... his sham declaration of progress only lasted a matter of a few minutes ...

Thumb mckinl 14:54 ,2013 حزيران 30

And of course ... Bibi stabs Kerry in the back ...

Report: Israel Sweetens Deal for 930 E.Jerusalem Homes

http://www.naharnet.com/stories/en/88801-report-israel-sweetens-deal-for-930-e-jerusalem-homes

Kerry should be wearing a Clown Suit with a sign saying "Kick Me" taped to his posterior.