الاتحاد الاوروبي يوصي ببدء مفاوضات انضمام صربيا

Read this story in English W460

اوصى الاتحاد الاوروبي الثلاثاء ببدء المفاوضات مع صربيا في شان انضمامها الى الاتحاد، الامر الذي بات ممكنا بفضل اتفاق تطبيع العلاقات الذي توصلت اليه بلغراد مع كوسوفو، وفق ما اعلن المفوض المكلف شؤون التوسيع ستيفان فولي.

وهذه التوصية التي اصدرها وزراء الخارجية الاوروبيون المجتمعون في لوكسمبورغ سترفع الى رؤساء الدول والحكومات في الاتحاد الاوروبي الذين سيتخذون قرارا رسميا في شانها خلال قمتهم الخميس والجمعة في بروكسل.

وعلى القادة الاوروبيين ان يتوافقوا على موعد لبدء هذه المفاوضات. ورجحت مصادر دبلوماسية ان يكون ذلك مع نهاية العام الحالي او بداية 2014.

وسيتخذ القادة ايضا قرارا في شان اقتراح البدء بمفاوضات موازية بهدف التوصل الى "اتفاق شراكة واستقرار" مع كوسوفو، الاقليم الصربي السابق الذي اعلن استقلاله العام 2008. ويعتبر هذا الاتفاق بمثابة مرحلة اولى تمهيدا لامكان ترشح الدولة الجديدة للانضمام الى الاتحاد الاوروبي.

وبرعاية الاتحاد الاوروبي، وقعت صربيا وكوسوفو اخيرا اتفاقا لتطبيع العلاقات بينهما بعد اشهر من التوتر والمفاوضات الشاقة.

وعلق الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش على القرار الاوروبي ان "صربيا قامت بكل ما هو ضروري لتصبح فردا في العائلة الاوروبية"، مضيفا "ان واثق بان الاتحاد الاوروبي سيتيح لصربيا فرصة تاريخية" للانضمام اليه "بكرامة".

التعليقات 0