تراجع حركة تشكيل الحكومة إزاء التطورات والتداعيات على الساحة الداخلية

Read this story in English W460

تراجعت الحركة في دارة المصيطبة من أجل تشكيل الحكومة إزاء التطورات والتداعيات على الساحة الداخلية من خلال عدم التوصل الى قانون انتخابات توافقي، وتدخل "حزب الله" بالمعارك في سوريا.

وعلمت "النهار" من مصادر مواكبة لتأليف الحكومة، الأربعاء، ان "صيغة الثمانات الثلاث سقطت في ضوء تورط "حزب الله" في الصراع في سوريا".

وأشارت مصادر بارزة في قوى 14 آذار الى انه "لم يعد مقبولا قيام حكومة يشارك فيها الحزب الذي جر لبنان الى حرب على الجبهة الشمالية الشرقية والجنوبية الشرقية معرضا سلامة لبنان الاقليمية للخطر غير آبه بمصالح ابنائه على الاطلاق".

وكشفت مصادر مُطّلعة لـ"الجمهورية"، الأربعاء، أنّه "بعد رفض الصيغة التي اقترحها فريق 8 آذار والقائمة على إعطاء الثلث المعطّل له ولفريق 14 آذار (9 + 9 ) مقابل 6 وزراء للوسطيّين، تركّزت المشاورات والاتصالات في الساعات الأخيرة على محاولة الاتفاق على سلّة متكاملة عنوانها التمديد سنتين مقابل حكومة على قاعدة 8 +8 +8، أي من دون ثلث معطّل، خصوصاً أنّ التمديد سنتين يفتح الباب تلقائيّا نحو الحديث عن حكومة سياسية بامتياز".

وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان الى أن "حزب الله ارسل تعزيزات من "عناصر النخبة" الى مدينة القصير وسط سوريا حيث يخوض معارك عنيفة الى جانب القوات النظامية التي تقصف المدينة الثلاثاء بشكل عنيف بالطيران الحربي والمدفعية، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان".

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" انه "قتل 31 عنصرا من حزب الله على الاقل منذ الاحد، اضافة الى 68 مقاتلا معارضا بينهم ستة مجهولو الهوية".

وعلى صعيد داخلي، احتدمت الاشتباكات في طرابلس بين جبل محسن وباب التبانة تأثيراً بالأوضاع السورية، حيث تجددت المعارك عصر الثلاثاء بشكل عنيف في طرابلس ما أدى إلى سقوط 11 قتيل على الأقل وعدد كبير من الجرحى في حين أعلن الحزب "العربي الديمقراطي" أنه دخل المعركة التي ستكون "مفتوحة" مشددا على أنه لن يترك "طرابلس تنام".

أما إنتخابياً، فيُشار الى ان لجنة التواصل النيابية، التي اعاد رئيس مجلس النواب نبيه بري تفعيل عملها، الاربعاء الفائت، لم تنجح بعد في جمع الافرقاء السياسيين حول قانون انتخابي جديد، في ظل الانقسام ما بين الاورثوذكسي الذي اقرته اللجان النيابية، بغياب "المستقبل" و"جبهة النضال الوطني" و"المستقلون المسيحيون". و"المختلط" الذي جمع "القوات" و"النضال الوطني" و"المستقبل"، والذي أُعلِن عنه الثلاثاء الفائت.

التعليقات 3
Thumb mckinl 12:08 ,2013 أيار 22

That's right ... there is a US delegation in Beirut threatening Lebanon right now.

Now that it is clear that Assad is winning the US in service to Israel must try to take out Hezbollah in another way.

Then there was the failed Army plot instigated and foiled ... another Salafist destabilization effort.

The US is already threatening Lebanese banks through lower ratings and charges of money laundering and funding terrorists.

And the US with their KSA and Qatar allies are stepping up their destabilization in Tripoli.

The US, EU and the GCC are lashing out over their failed attempt to destroy Syria and plant their own government.

Hezbollah has had little to do with the destabilization of Lebanon. You can thank the US-GCC allies Future and the LF for that.

Thumb barbar 20:32 ,2013 أيار 22

'The Plot, the mo'amera, the complot, undefinable and ubiquitous, a conspiracy of treachery in which a foreign hand - Syrian, Palestinian, Israeli, American, French, Libyan, Iranian - was always involved. Edward Cody of the AP and I once came to the conclusion that in every interview we conducted in Lebanon, a special chair should be set aside for The Plot - since The Plot invariably played a leading role in all discussions we ever had with politicians, diplomats or gunmen.'

~Robert Fisk, Pity the Nation, pg. 78

Missing greatpierro 12:13 ,2013 أيار 22

Shame on u Ft for such a response. 1) you are impolite and 2) you should be capable of giving an intelligent response. By doing so you bring the level of this forum to very low standards.