اجتماع ثان الاثنين بين تركيا واسرائيل حول التعويضات لضحايا مافي مرمرة

Read this story in English W460

يلتقي مسؤولون اتراك واسرائيليون الاثنين في اسرائيل في ثاني اجتماع حول التعويضات التي ستدفع الى الضحايا الاتراك في الهجوم الاسرائيلي الذي نفذ في ايار 2010 على اسطول للمساعدات قبالة سواحل غزة، حسب ما اعلن الاحد مصدر دبلوماسي لفرانس برس.

واعلن المصدر ان "الجولة الثانية من النقاشات ستجري غدا في اسرائيل" من دون مزيد من الايضاحات.

ويتوقع ان تضع تركيا واسرائيل آلية ستسمح بدفع تعويضات لاسر تسعة اتراك قتلوا في الهجوم الذي شنه الجيش الاسرائيلي على سفينة مافي مرمرة التركية التي كانت ضمن اسطول انساني كان متجها لكسر الحصار الاسرائيلي على غزة.

وكانت الجولة الاولى من المباحثات حول هذه التعويضات جرت في 22 نيسان في انقرة. وكانت تركيا اشترطت تعويض اسر القتلى لتطبيع علاقاتها الدبلوماسية مع اسرائيل.

وفي ختام الاجتماع علق الوفدان برئاسة وكيل وزارة الخارجية التركية فريدون سينيرلي اوغلو ومسؤول شؤون الأمن القومي الإسرائيلي ياكوف أميدرور، اعمالهما على امل التوصل الى اتفاق سريعا.

وصرح نائب رئيس الوزراء والمتحدث باسم الحكومة التركية بولند ارينج للصحافيين "سيتم تسوية هذه المشكلة خلال الاجتماع الثاني وان لم يكن هذا كافيا فسيعقد اجتماع ثالث".

وكانت انقرة اعلنت انه لم يتم بعد البحث في مبلغ محدد.

ولحضور الاجتماع سيتوجه دبلوماسيون اتراك الاثنين لاول مرة خلال ثلاث سنوات الى اسرائيل.

وبدأت المباحثات بعد شهر تحديدا على الاعتذارات التي قدمها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لانقرة التي كانت تطالب بها باصرار منذ العملية الاسرائيلية.

التعليقات 0