عمر خضر المعتقل في كندا يقرر استئناف الحكم بحقه في واشنطن

Read this story in English W460

قرر الكندي عمر خضر المعتقل في كندا بعد عشرة اعوام امضاها في غوانتانامو، ان يستانف الحكم بحقه في واشنطن اسوة بما قام به معتقلان قبله، بحسب ما نقلت صحيفة غلوب اند ميل السبت عن محاميه.

ويمضي عمر خضر (26 عاما) عقوبة بالسجن ثمانية اعوم كان بدأها في معتقل غوانتانامو، داخل سجن ميلهايفن في اونتاريو (وسط شرق) نقل اليه في ايلول 2012.

واقر خضر بذنبه العام 2010 وحكمت عليه محكمة عسكرية استثنائية في غوانتانامو وخصوصا لقتله سرجنت اميركيا بالقاء قنبلة يدوية خلال تبادل لاطلاق النار داخل قرية افغانية العام 2002.

ونقلت غلوب اند ميل عن احد محاميه الكنديين دنيس ادني ان "عمر وافق على استئناف" الحكم.

وقامت وزارة الدفاع الاميركية بتشكيل فريق من المحامين تمهيدا لمحاكمة خضر امام محكمة استئناف في واشنطن، على ان يتقدم بالطعن قريبا.

ويامل خضر بابطال الحكم بحقه امام المحكمة نفسها التي سبق ان الغت حكمين اخيرا بحق اليمني سليم حمدان السائق السابق لاسامة بن لادن في تشرين الاول 2012 وبحق مواطنه علي حمزة احمد البهلول المروج لتنظيم القاعدة في كانون الثاني 2013.

وقال سام موريسون المحامي المدني الاميركي عن خضر "من وجهة نظرنا ثمة شكوك جدية في صدقية كل هذه الادانات"، مضيفا "بموجب القانون، لا ارى كيفية تاكيد هذه الاحكام".

واعتبر ان الاتهامات التي دين بها خضر "لم تكن تنطبق عليها صفة جرائم حرب (عند المحاكمة) وليس هذا فقط، اذ اكاد اقول ان احدا منها لم يعد جريمة اليوم استنادا الى القانون الدولي".

وفي انتطار جلسة الاستئناف في واشنطن، سيطلب خضر الافراج المشروط عنه خلال جلسة في تموز المقبل في تورونتو علما انه امضى ثلث محكوميته.

وكان خضر في الخامسة عشرة من عمره حين اعتقله الاميركيون العام 2002.

التعليقات 0