ماضي يلتقي هيبل: سنحقق بنشر أسماء الشهود المزعومين فور طلب المحكمة الدولية

Read this story in English W460

أعلن النائب العام التمييزي القاضي حاتم ماضي الجمعة أن القضاء اللبناني سيتذ خطوات حيال نشر أسماء شهود سريين مفترضين في قضية اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري ورفاقه فور طلب المحكمة الدولية منه ذلك.

وقال ماضي عقب لقاء جمعه برئيس قلم المحكمة الدولية هيرمان فون هيبل أنه "حالما يصلنا طلب المحكمة الدولية حول نشر اسماء الشهود السريين المزعومين، سنقوم بالخطوات الكاملة لمعرفة الجهة الناشرة للاسماء".

وأشار الى انه "طلب من المباحث الجنائية التحرك مزودا اياها بنسخة عن ما نشر".

واكد ماضي انه بامكان اصحاب الاسماء المنشورة الادعاء على الجهة الناشرة.

وقد طلب فون هيبل من ماضي القيام بخطوات على صعيد القضاء اللبناني حول نشر اسماء الشهود، فرد "ماضي بأن القضاء مستعد لما تطلبه منه المحكمة بصورة رسمية" بحسب الوكالة "الوطنية للإعلام".

من جهة أخرى ابلغ فون هيبل ماضي انه سينتقل بعمله الى المحكمة الجنائية الدولية.

وكانت لائحة الشهود نشرت على موقع الكتروني انشأته حديثا مجموعة تطلق على نفسها اسم "اعلاميون لاجل الحقيقة" تقول انها اخذت على عاتقها "كشف الفساد في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، ونشر معلومات تؤكد تورط مسؤولين كبار فيها بقضايا الرشوة والفساد، وهو ما أنتج تسريبا لمعلومات سرية شكلت خطرا على حياة الشهود".

وينشر الموقع لائحة بالشهود تتضمن اكثر من 160 اسما مع صورهم واسمائهم الكاملة وعناوينهم.

هذا الأمر دفع المحكمة الخاصة بلبنان إلى إصدار بيان الخميس دانت فيه "بأشد العبارات آخر محاولة لعرقلة حسن سير العدالة عن طريق نشر قائمة بأسماء شهود مزعومين وتهديد حياة مواطنين لبنانيين".

وبحسب نظام المحكمة، فان لائحة الشهود سرية، وكذلك تفاصيل كثيرة في التحقيق الدولي الذي بدأ بعد اشهر من مقتل الحريري. بينما بدأت المحكمة العمل في 2009.

وتتهم المحكمة اربعة من عناصر الحزب بالتورط في عملية الإغتيال إلا أن الحزب يرفض الإتهام متهما المحكمة أنها "أميركية اسرائيلية".

التعليقات 1
Thumb lebneneh 12:05 ,2013 نيسان 13

I am just wondering why u have a thumb down...why would anyone do that?!