الجميل: الحل بالنسبة لنا هو أنْ يوافق جنبلاط على أي مشروع من المشاريع الخمسة الإنتخابية التي تقدمنا بها

Read this story in English W460

أعلن عضو كتلة "المستقبل" النيابية سامي الجميل أن "كرة الإنتخابات في ملعب رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط"، مردفاً أن "الحل بالنسبة لنا هو أنْ يوافق وليد جنبلاط على أي مشروع من المشاريع الخمسة التي تقدمنا بها".

أشار الجميل في حديث لصحيفة "اللواء" نشر الثلاثاء، الى أن "قوى 14 آذار متمسّكة بالدفاع عن السيادة وقيامة الدولة ورفض السلاح غير الشرعي، ومتمسّكة بالمحكمة الدولية وبالنظام الديمقراطي، والثوابت الوطنية التي تجتمع حولها قوى 14 آذار أكبر من قانون انتخابات في ظل وجود تباينات حوله".

وأعلن عن أنّ "هذه القيادات تتشاور من أجل إنضاج القواسم المشتركة، لإنتاج قانون انتخابات يؤكد التمثيل الصحيح للمسيحيين"، مردفاً أن " الكرة اليوم في ملعب رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط، بعدما توصّل المستقبل والكتائب والقوّات إلى مرحلة متقدّمة جداً".

وأكد الجميل أنه "لغاية اليوم جنبلاط لم يقبل بأي طرح من المشاريع المقدمة"، مردفاً أن " "المستقبل"يربط موافقته بموافقة جنبلاط في بعض الأماكن، ولذلك حصل هذا الجمود، فنحن ككتائب وقوّات لبنانية قبلنا بالدائرة الفردية، وبالدوائر الصغرى، وبالمختلط، بالمقابل لم نجد أي فريق آخر دعم أي طرح من هذه المشاريع التوافقية، وهي التي تمثّل الحل الوسط بين الأرثوذكسي وقانون الستين".

وشدد الجميل على أن "الحل بالنسبة لنا هو أنْ يوافق وليد جنبلاط على أي مشروع من المشاريع الخمسة التي تقدمنا بها".

وبالنسبة لنقاط الخلاف مع جنبلاط حول القانون المختلط، رأى الجميل أنه "لا نستطيع أنْ نعمل قانوناً على "القياس"، فيجب توافر الحد الأدنى الذي يُطبّق على الجميع، ويجب اعتماد معايير في القانون تطال الجميع، ونرفض الاستنسابية، وهنا وقع التعارض في الرؤية مع جنبلاط، فلا نستطيع أن نقسّم جبل لبنان فقط إلى أربع دوائر، ونترك بقية المحافظات من غير تقسيم".

وأردف أن "جنبلاط أخذ علينا ربط دائرة بعبدا بالمتن، وصحيح نحن رفضنا ذلك، فهذا الطرح سيضع الكتلة الناخبة الشيعية التابعة لحزب الله في الدائرة، وهذا له تأثيره في النتائج، فمن المعروف أن أصوات الحزب لمَنْ تذهب، فما يُعمل الآن هل هو لتحسين التمثيل المسيحي أم لضرب التمثيل المسيحي؟ فمنطقة المتن الشمالي جميع الناخبين فيها مسيحيين، فلماذا ندخل إليها "بلوك" حزب الله"؟

وأعرب الجميل عن "أمله بعدم وضع المسيحيين أمام خيارين فقط، إما الستين وإما الأرثوذكسي، وما نطلبه هو تأكيد التمثيل الصحيح للمسيحيين من خارج التصويت المذهبي ولا عودة للستين"، كاشفاً عن أن "حزب الله و(رئيس تكتل "التغيير والإصلاح") النائب ميشال عون يطرحان لبنان دائرة واحدة ليس من أجل التمثيل الصحيح للمسيحيين، إنّما بهدف تأمين الأكثرية لهم"، موضحاً "أنّنا نعمل للتوافق قبل التصويت ولا نرضى بأنْ يُفرض أي قانون لا علينا ولا على غيرنا".

وأضاف "نحن مستعدون للسير بأي قانون يراعي تصحيح التمثيل المسيحي، وذلك عبر معايير واحدة في جميع الدوائر ونرفض تفصيل القانون على "قياس" أحد".

واقرت اللجان النيابية المشتركة مشروع "اللقاء الاورثوذكسي" (حيث كل طائفة تنتخب ممثليها) وسط اعتراض نواب كتلتي "المستقبل" و"جبهة النضال الوطني"، والنواب المسيحيون المستقلون في 14 آذار.

وفي سياق منفصل، أكد الجميل في حديثه لـ"اللواء" أننا "لن نشارك في حكومة تضع في بيانها الوزاري معادلة "الجيش والشعب والمقاومة"، مؤكداً أنّ "إعلان بعبدا هو الأساس الصالح لبيان الحكومة المقبلة".

ورأى أنّ "سياسة حزب الله ألغت السياحة، وألحقت الضرر بمصالح واستقرار اللبنانيين في دول الخليج، وهذا يشكّل كارثة وجريمة بحق اللبنانيين".

ورأى أن " هذه تُعتبر كارثة، فسياسة حزب الله أضرّت بالبلد وضربت السياحة ما ألحق الخسائر الكبيرة بالبلد وبأهله، وأثّرت جداً على وضع ومصالح اللبنانيين العاملين بدول الخليج وهذا يُعتبر كارثة، فجماعة حزب الله يرتكبون جريمة بحق اللبنانيين واستقرارهم في هذه البلاد".

يُذكر أن إعلان بعبدا الذي تم التوافق عليه في جلسة الحوار في 11 حزيران الفائت ينص "على دعم الجيش، وعلى الحرص على ضبط الأوضاع على طول الحدود اللبنانية - السورية وعدم السماح باقامة منطقة عازلة في لبنان وباستعمال لبنان مقرا او ممرا او منطلقا لتهريب السلاح والمسلحين".

يذكر ان رئيس الحكومة نجيب ميقاتي أعلن مساء الجمعة استقالته بعد جلسة حكومية لم يتم فيها التمديد للمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وفي تأليف هيئة الإشراف على الإنتخابات، قائلا أنه يجب على جميع القوى تحمل المسؤوليات "من أجل إخراج لبنان من نفق المجهول".

وسلّم ميقاتي رئيس الجمهورية ميشال سليمان، الاستقالة الخطية، صباح السبت في القصر الجمهوري في بعبدا، اكد فيها انه "إفساحا في المجال لإمكانية تشكيل حكومة إنقاذ وطني تشارك فيها جميع القوى السياسية والكتل النيابية، ويكون من شأنها أن تعيد الزخم الى الحوار الذي كنتم، فخامتكم، وما زلتم تسعون اليه في سبيل المحافظة على وحدة لبنان، وطن العيش الواحد بين جميع أبنائه، فإنني أتقدم باستقالة الحكومة التي كان لي شرف رئاستها".

التعليقات 7
Thumb liberty 09:42 ,2013 نيسان 02

No more Army+Thugs+People equation!!!!!!

Thumb sarkis 11:35 ,2013 نيسان 02

Right on Brother, Right on, watch hezballah try to cause strife in lebanon now that things are not going their way, they will either assassinate somone. or get their extremist shia in amal to pick a fight with the salafis, then aoun will get on TV chanting takfiri takfiri, THey really remind me of George Bush, where every second word was terrorist to blind the peope & do what ever he wants in government

Thumb neons 11:06 ,2013 نيسان 02

and israel more than ever promising war on lebanon everyday..when will these people open their eyes and understand its not just berri,joumblat,geageag.. who are on the scene?

Missing karim_m2 14:50 ,2013 نيسان 02

"The solution comes when Jumblat “approves any of the five proposals made,” he added."

Wrong again, little boy. The solution comes when General Aoun says so. You can debate amongst yourselves all you want, it won't change a thing.

I guess Jumblatt nailed it when he called them "jins 3atel".

Thumb stalin 14:55 ,2013 نيسان 02

ya "jins 3atel" loooooooooool
jumbat "jins fassed".

Thumb bigsami 16:00 ,2013 نيسان 02

lilschoolboy....scram. Your lame. Go away before someone breaks your other leg. They removed your comments because they know your an idiot & immature.

Missing alfred 21:04 ,2013 نيسان 02

hopefully we'll see elections in June with Jumblat making the rite choice for Lebanon, not for Iranian Syrian Hezbollah interests. their days are numbered anyway! lol I got a hundred says March 14 is back in business . Don't bet on a losin horse . 3 wide at Churchill Downs