منصور من موسكو: التدخل الخارجي بسوريا يعمّق الازمة ولا ينهيها

Read this story in English W460

شدد وزير الخارجية عدنان منصور، خلال مشاركته في "المنتدى العربي - الروسي الاول" في موسكو، الاربعاء، على ان إستمرار الأزمة في سوريا، "بشكلها المأساوي ينتج عنها نزيف مستمر للدم السوري العزيز"

وخلال، مشاركته في المنتدى، بصفته رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري العربي، لفت منصور الى انه ومنذ بداية الاحداث السورية في آذار 2011، "حذرنا من خطورة المسار الذي تسلكه الأزمة السورية ومن تداعياتها الخطيرة على دول الجوار والعالم".

وجدد اعتباره ان "التدخل الخارجي والتورط في الشأن السوري يعمق الأزمة ولا ينهيها"، لافتاً الى ان "العمل على وقف إطلاق النار بضمانات دولية وإطلاق الحوار السياسي وحده يخرج سوريا من أزمتها".

كما ذكر منصور بالتحذير من "ظاهرة تدفق السلاح والمال والمقاتلين من الخارج التي لم تعد خفية على أحد، مما أفسح المجال أمام ظهور منظمات وحركات العنف والتطرف والتكفير وإلغاء الآخر"، مشيراً الى ان هذه الحركات أصبحت تشكل "تهديدا خطيرا ومباشرا لوحدة مجتمعاتنا، وتفتيتا لنسيجها الوطني المتعدد".

وتابع ان "الحوار الوطني البناء بين الدولة والمعارضة الوطنية لا يحتمل التأخير، حيث تبقى مهمة المبعوث الأممي السيد الأخضر الإبراهيمي وإتفاق جنيف ضمانة قوية للحل السياسي".

وتوجه منصور بالدعوة الى روسيا من اجل متابعة جهودها وإتصالاتها مع الأطراف الدولية، "لا سيما الولايات المتحدة الأمريكية، والأمين العام للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية لإطلاق الحوار بين النظام والمعارضة لإنهاء حال الإقتتال وإتاحة المجال لسوريا إستعادة أمنها واستقرارها ووحدة شعبها".

يُذكر ان الازمة السورية التي اندلعت في آذار 2011، المطالبة بسقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد، ادت الى سقوط الآف القتلى وتهجير عدد كبير من السوريين الى البلدان المجاورة بالاخص لبنان.

والقت الازمة السورية يظلالها على لبنان نظراً للعلاقات الدبلوماسية والتجارية التي تربط البلدين، في حين يتّبع لبنان سياسية النأي بالنفس، نظراً لهذه العلاقات وتلك التي تربط لبنان بالدول العربية من جهة اخرى.

يُشار الى انه وعلى هامش المنتدى عقد اجتماع بين منصور ووزير الخارجية سيرغي لافروف تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بالاضافة الى الاوضاع في المنطقة.

التعليقات 4
Missing ArabDemocrat.com 14:54 ,2013 شباط 20

"Mansour from Russia: Foreign Meddling in Syria Deepens Crisis"

How about your meddling? Russia's meddling? Iran meddling? The Hizb meddling? Poor the syrian people. They are accused of being stooges of the US - the same country that is pressing all others to deny them weapons. For every Syrian killed or tortured by this regime, I apologize for every word I uttered in support of Obama.

Default-user-icon The Truth (ضيف) 17:55 ,2013 شباط 20

Mansour is too stupid to see the irony of talking from Russia about foreign meddling when Russia is the number one weapons seller to Syria.

Missing ArabDemocrat.com 18:38 ,2013 شباط 20

KSA amd Qatar ruined the world for humanity!!!! Sorry to tell you humanity was ruined long before! Are you 15 yrs old?!!!!

Thumb chrisrushlau 21:36 ,2013 شباط 20

Racism is stupid, Tony.
'Russia [Sergei Lavrov, Russia's foreign minister] has urged the warring sides in Syria to halt their almost two-year conflict and start talks, warning that both sides risk "mutual destruction."'
The Wahabi point is a good one, but the bigger factor is that Israel would love for Syrians to all kill one another. I'll bet they have officers and resources at work on both sides. Imagine the weekly review meetings in Tel Aviv. Body count rivalry.

,