كونيلي تزور صور لـ"تعزيز التراث الثقافي"

Read this story in English W460

زارت السفيرة الاميركية لدى لبنان مورا كونيلي مدينة صور أمس الثلاثاء لـ"تعزيز حماية المواقع الثقافية ولتفقد مشاريع برعاية صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي".

واجتمعت كونيلي خلال زيارتها وبحسب بيان أصدرته السفارة البريطانية اليوم الأربعاء، برئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني، ومدير الآثار في جنوب لبنان في وزارة الثقافة الدكتور علي خليل بدوي، وأعضاء المجلس البلدي في صور.

كما قامت بجولة في موقع أثارالبص ومدينة صور القديمة وميناء صور ، وبحثت السبل التي قد تستطيع من خلالها الولايات المتحدة المساهمة في حماية التراث الثقافي الغني في صور.

ولقد أنشأ الكونغرس الأميركي بحسب البيان، صندوق السفير للحفاظ على التراث الثقافي في العام 2001، ويدعم هذا الصندوق الحفاظ على المواقع الثقافية والممتلكات الثقافية وأشكال التعبير الثقافي التقليدي في أكثر من مائة من البلدان النامية.

وأفاد أن هذا البرنامج مول مشروعين للحفاظ على التراث الثقافي في صور، موضحا أن "في العام 2003، دعمت السفارة الاميركية مجمع المدافن الكائن في موقع البص بما في ذلك صيانة وتنظيف مختلف الهياكل والموجودات في المدفن بالاضافة الى الفسيفساء البيزنطية والمزخرفة".

وفي العام 2006، "موّل البرنامج حفظ وحماية وترميم برج المباركة في ميناء صور التاريخي".

وأضاف بيان السفارة: "هذا البرج، الذي يعود تاريخه إلى القرن الاول قبل الميلاد، هو من بين الآثارات الاخيرة المتبقية لجدران صور الدفاعية القديمة.

كما أعربت كونيلي عن أسفها لتسبب سيارة للسفارة الأميركية، مركونة قريبا جدا من الجدار الحديث الذي بُني لدعم الطريق الرئيسي المؤدي إلى الموقع، بانهيار جزء من الجدار، مشيرة الى أن السفارة تنسق مع وزارة الثقافة وبلدية صور لدفع ثمن الأضرار.

التعليقات 3
Thumb ghada12 17:24 ,2013 شباط 06

I was enjoying this article, thinking wow an American all the way in Sour and welcomed nicely? Things must be achanging, but then reached to the part about a wall collapsing because a car parked too close to it and then Connelly saying it will pay for the damages...I am confused. How does a wall collapse from a car parking too close to it? And, was the driver of the US vehicle driven by a Lebanese person? Will insurance be involved or will cash be handed over, and to whom?

Thumb Chupachups 10:36 ,2013 شباط 07

Sour isn't that bad, I've been to the Christian quarter only :p

Default-user-icon min Sour (ضيف) 21:00 ,2013 شباط 06

well she didn't park too close the car was in the middle of the site check the photo in the link http://www.assafir.com/Article.aspx?ArticleId=538&EditionId=2378&ChannelId=57180