فرنسا تمنح النازحين في الصومال مساعدة بقيمة مليون يورو

Read this story in English W460

قررت فرنسا منح مليون يورو لمساعدة الاكثر عوزا بين مئات الاف النازحين بسبب الحرب وسوء التغذية في جنوب الصومال بحسب ما ورد في اتفاق ابرم الاربعاء.

وجاء في بيان لمنظمة الهجرة الدولية، ان المبلغ سيسمح لهذه المنظمة بان تطبق طيلة عام واعتبارا من هذا الشهر، خطة دعم لهؤلاء النازحين والسكان الذين يستقبلونهم في منطقة جوبا السفلى وجدو وفي العاصمة مقديشو.

ويقدر عدد النازحين في الصومال ب1,5 مليون شخص بينما لجأ مليون صومالي اخر الى خارج البلاد من اصل اجمالي عدد السكان المقدر بحوالى تسعة ملايين نسمة في هذا البلد الفقير في القرن الافريقي.

واعلن رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في الصومال علي عبدي بحسب ما جاء في البيان اثناء حفل التوقيع على الاتفاق ان "هذه الهبة ستسمح لمنظمة الهجرة الدولية باقامة مراكز صحية على الحدود بين الصومال وكينيا واثيوبيا، في دوبلي ودولو، لمساعدة هؤلاء السكان المهاجرين الذي يحتاجون لكل شيء".

ولفت السفير الفرنسي في كينيا اتيان دو بونسان من جهته "يجب ان نغتنم التطورات الايجابية الجارية في الصومال من وجهة نظر سياسية وامنية على السواء لنحضر مع الحكومة الصومالية ظروفا مناسبة ومقبولة لاستقرار البلد على الامد الطويل".

والصومال غارقة في الفوضى وحرب اهلية منذ الاطاحة بالرئيس سياد بري في 1991.

التعليقات 0