بيريز يدعو الى استئناف مفاوضات السلام مع عباس

Read this story in English W460

دعا الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاحد الى استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، مؤكدا ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو شريك يمكن التوصل معه الى اتفاق سلام.

وقال بيريز امام دبلوماسيين اسرائيليين التقاهم في مقر اقامته في القدس ان امام اسرائيل سبيلا وحيدا للتأثير ايجابا على المنطقة هو "التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين".

واضاف "انا اعرف ابو مازن منذ 30 عاما ولا احد يمكنه ان يغير رأيي به"، مستخدما الاسم الحركي لمحمود عباس.

وتابع "الكثير من الناس ينتقدون تصريحات ابو مازن ولكن في الوقت الراهن ليس هناك زعماء عرب آخرون يقولون انهم مع السلام وضد الارهاب ومع قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح".

وحذر الرئيس الاسرائيلي من انه "لم يعد هناك الكثير من الوقت".

واثارت تصريحات بيريز هذه عاصفة من الانتقادات في صفوف الليكود، حزب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.

وقال الحزب اليميني في بيان "من المؤسف ان يكون الرئيس اختار ابداء آراء سياسية شخصية تتناقض والموقف الرسمي الاسرائيلي الذي يعتبر ان ابو مازن يرفض صنع السلام".

واضاف البيان ان "رئيس الوزراء دعا عشرات المرات ابو مازن للعودة الى طاولة المفاوضات، في حين ان الاخير اختار الانضمام الى حماس ضد اسرائيل".

وكان عباس هدد هذا الاسبوع بحل السلطة الفلسطينية واعادة ادارة الضفة الغربية الى الدولة العبرية اذا لم تسع الحكومة الاسرائيلية التي ستنبثق عن الانتخابات التشريعية المقبلة الى اعادة اطلاق مفاوضات السلام.

وتوقفت مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين منذ ايلول 2010. ويطالب الفلسطينيون بوقف الاستيطان قبل استئناف المفاوضات، وهو ما ترفضه اسرائيل.

وضاعفت اسرائيل الاعلان عن مشاريع استيطانية في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية واوقفت تحويل عائدات الرسوم الجمركية والضريبية التي تجبيها باسم السلطة الفلسطينية، وذلك ردا على توجه عباس الى الجمعية العامة للامم المتحدة والحصول منها في تشرين الثاني الماضي على رفع التمثيل الفلسطيني في المنظمة الدولية الى مرتبة "دولة مراقب غير عضو".

التعليقات 0