الاتحاد الاوروبي يعرب عن قلقه حيال توسيع المستوطنات امام سفير اسرائيل

Read this story in English W460

اعرب الاتحاد الاوروبي الخميس عن قلقه حيال الاعلان عن مشاريع جديدة لتوسيع المستوطنات الاسرائيلية في القدس الشرقية والضفة الغربية وذلك اثناء استدعاء "استثنائي" لسفير اسرائيل في بروكسل، بحسب ما اعلنت متحدثة.

وقالت المتحدثة مايا كوجييانيتش ان مساعد وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي بيار فيمون استقبل صباح الخميس السفير الاسرائيلي لدى الاتحاد الاوروبي "لينقل له قلق الاتحاد الاوروبي حيال الاعلان الاسرائيلي".

واوضحت المتحدثة ان "اجراء استدعاء سفير امر استثنائي للغاية، فنحن ننقل الرسائل في العادة الى سلطات بلد ما على المستوى المحلي". والمقصود من ذلك التشديد على "جدية" القلق الاوروبي.

وسيتطرق وزراء الخارجية الاوروبيون الى المسالة الاثنين اثناء اجتماع في بروكسل حيث سيتبنون اعلانا في هذا الموضوع.

وبحسب مصادر دبلوماسية عدة، فان الاتحاد الاوروبي يعتزم في هذه المناسبة تبني لهجة "شديدة" حيال اسرائيل.

وقد اثار القرار الاسرائيلي باعادة تحريك الاستيطان ردا على منح فلسطين وضع دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة في 29 تشرين الثاني، موجة احتجاجات في عدد كبير من العواصم الاوروبية.

لكن دول الاتحاد الاوروبي تختلف تقليديا حول درجة الحزم في مواقفها حيال اسرائيل.

والخميس انتقدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اثناء زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لبرلين، مشاريع توسيع المستوطنات الاسرائيلية، مؤكدة مرة اخرى في الوقت نفسه الصداقة الخاصة القائمة بين المانيا والدولة العبرية.

وقالت ميركل "بشأن المستوطنات نحن متفقون على القول اننا لسنا متفقين"، مشيرة في الوقت نفسه الى انها ليست سوى "توصية" من بلد صديق.

التعليقات 0