تظاهرتا تضامن مع الفلسطينيين في الرباط والدار البيضاء

Read this story in English W460

خرج عشرات الاف الاشخاص الاحد في مسيرة بالرباط تضامنا مع فلسطينيي قطاع غزة الذين تعرضوا لقصف اسرائيلي طيلة اسبوع، على افاد مراسل "فرانس برس".

وندد المتظاهرون باسرائيل لما "ترتكبه من جرائم ضد الانسانية" في غزة على حد قولهم، وبالولايات المتحدة "لدعمها الاحتلال الاسرائيلي".

وقدر المنظمون عدد المتظاهرين بعشرات الالاف، وب"اكثر من 45 الفا حسب الشرطة".

وتأتي تظاهرة الرباط تلبية لدعوة من منظمات غير حكومية واحزاب سياسية مغربية.

وحمل المتظاهرون اعلاما فلسطينية ومغربية ورددوا هتافات تدعو الى "تحرير فلسطين والقدس".

وسار رئيس الحكومة عبد الاله بن كيران في مقدمة التظاهرة مع وزراء اخرين وخالد السيفياني منسق مجموعة العمل المغربية لدعم العراق وفلسطين، احد منظمي المسيرة.

ودعا السيفياني وهو محام معروف في المغرب بنضاله من اجل القضية الفلسطينية الدول العربية الى عدم الاكتفاء في المستقبل بتوجيه "رسائل تضامن ودعم" للفلسطينيين بل تزويدهم بالاسلحة.

وقال "يجب عدم تطبيع العلاقات السياسية والاقتصادية مع اسرائيل" وطلب من مصر والاردن "قطع علاقاتهما الدبلوماسية" بالدولة العبرية.

وخرجت تظاهرة مشابهة في شوارع عاصمة البلاد الاقتصادية الدار البيضاء شارك فيها العديد من ناشطي المنظمات غير الحكومية واسلاميو جمعية العدل والاحسان المحظورة التي تستفيد من تسامح السلطات مع نشاطاتها.

واعلن المغرب الاسبوع الماضي انه اقام مستشفى ميدانيا في قطاع غزة بهدف "تعزيز القدرات الاستشفائية" في القطاع لمساعدة الفلسطينيين و"التخفيف من معاناتهم".

وأسفرت الغارات الاسرائيلية عن سقوط 160 فلسطينيا معظمهم مدنيون وثلثهم تقريبا من النساء والاطفال، حسب مصادر طبية ومنظمات دفاع عن حقوق الانسان، بينما سقط ستة اسرائيليين، اربعة منهم مدنيون وجنديان.

التعليقات 0