سويسرا ستدعم حصول فلسطين على صفة دولة غير عضو في الامم المتحدة

Read this story in English W460

اعلنت الاذاعة العامة السويسرية الخميس ان سويسرا ستدعم الطلب الذي ستقدمه القيادة الفلسطينية في 29 تشرين الثاني الحالي الى الامم المتحدة للحصول على صفة دولة غير عضو (عضو مراقب) في الامم المتحدة.

وبحسب الاذاعة فان القرار تم اتخاذه مساء الاربعاء من قبل المجلس الاتحادي (الحكومة) لكنه لن يعلن رسميا الا الاسبوع القادم.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس اكد متحدث باسم الخارجية السويسرية ان "المجلس الاتحادي درس هذه المسالة اثناء اجتماعه الاربعاء واتخذ قرارا مبدئيا" بشانها.

واضاف "من الناحية الشكلية يتعين ان يتخذ مثل هذا القرار بعد دراسته في لجنتي السياسة الخارجية في غرفتي البرلمان اللتين يمكنهما تقديم رايهما في المسالة من باب المشورة" موضحا ان لجنة السياسة الخارجية في مجلس الشيوخ ستعلن موقفها يوم 28 تشرين الثاني وسيتم الاعلان حينها رسميا عن قرار الحكومة.

وكان مجلس النواب في البرلمان قد ايد تصويت سويسرا لصالح الطلب الفلسطيني.

وقد زار الرئيس الفلسطيني محمود عباس الخميس الماضي برن طلبا لدعم سويسرا رفع مستوى تمثيل فلسطين في الامم المتحدة الى دولة غير عضو.

وابلغ عباس وزير الخارجية السويسري ديدييه بوركالتر بانه سيتقدم بهذا الطلب للجمعية العامة للامم المتحدة يوم 29 تشرين الثاني لمناسبة الذكرى ال65 للتصويت على قرار تقسيم فلسطين الى دولتين واحدة اسرائيلية واخرى عربية.

التعليقات 0