اوباما يشكر مرسي على جهوده للتوصل الى تهدئة في غزة

Read this story in English W460

شكر الرئيس الاميركي باراك اوباما الرئيس المصري محمد مرسي على جهوده من اجل "وقف التصعيد" في الشرق الاوسط، بحسب ما اعلن الثلاثاء مستشار لاوباما بعد ثالث اتصال هاتفي بين الرئيسين في غضون 24 ساعة.

وقال المستشار بن رودس ان اوباما اكد خلال هذا الاتصال الذي اجراه من الطائرة الرئاسية التي كانت في طريقها من كمبوديا الى اليابان "مجددا اهمية العمل من اجل وقف تصعيد النزاع في غزة". واضاف ان الرئيس الاميركي "شكر جهود الرئيس مرسي" في هذا المجال.

ويتزامن هذا الاتصال مع تأكيد مصادر في حركتي حماس والجهاد الاسلامي ان الاعلان عن هدنة مع اسرائيل سيتم مساء الثلاثاء من القاهرة.

وكانت الاذاعة العسكرية الاسرائيلية نقلت قبل ذلك عن مسؤول اسرائيلي تأكيده ان تقدما سجل في المفاوضات للاتفاق على هدنة جديدة بين اسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة.

وقال رودس مساعد مستشار الرئيس الاميركي لشؤون الامن القومي ان اوباما "شدد على ان الجهود التي يبذلها الرئيس مرسي (من اجل اقرار هدنة) تعزز الدور الذي يقوم به الرئيس مرسي ومصر من اجل الامن في المنطقة والسعي الى اتفاق سلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين".

والاتصال الهاتفي الذي تم الثلاثاء بين اوباما ومرسي هو الثالث بينهما خلال 24 ساعة وجاء بينما كان الرئيس الاميركي عائدا الى بلاده على متن الطائرة الرئاسية من جولة له في جنوب شرق آسيا. وتوقفت الطائرة في قاعدة عسكرية في اليابان للتزود بالوقود.

وبعد انتهاء جولة اوباما غادرت وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون بنوم بنه متوجهة الى اسرائيل على ان تزور ايضا القاهرة ورام الله.

التعليقات 1
Missing phillipo 10:00 ,2012 تشرين الثاني 21

How on earth does the Arab League and Arab States as individuals expect to be honestbrokers in any possible cease fire / peace process, when they go only to Gaza and completely ignore the other side of the equation, Israel.
Cease fire / peace can only come about when the mediators talk equally to both sides.