الادعاء في المحكمة الدولية يودع مذكرته التمهيدية

Read this story in English W460

أودع الادعاء لدى المحكمة الخاصة بلبنان الخميس مذكرته التمهيدية، وقائمة الشهود الذين يعتزم استدعاءهم في أثناء المحاكمة، وقائمة البيّنات التي ينوي عرضها كأدلة.

وفي بيان صادر عن المحكمة الدولية، الجمعة، جاء فيه ان "هذا الإيداع يأتي مراعاة لمهلة حددها قاضي الإجراءات التمهيدية كجزء من الإعداد للمحاكمة".

وتعرض المذكرة التمهيدية المؤلفة من 58 صفحة تفاصيل المزاعم والتهم الواردة في قرار الاتهام. وتتضمن بالنسبة إلى كل تهمة واردة في قرار الاتهام ملخص الأدلة التي يعتزم المدعي العام تقديمها عن ارتكاب الجريمة المزعومة ونوع المسؤولية التي يتحملها المتهم.

وأُودعت المذكرة التمهيدية والمستندات المرتبطة بها بصفة سرّية. وتخضع قائمة الشهود وقائمة البيّنات للسرية التامة ما لم يقرر القضاة خلاف ذلك.

ولفتت المحكمة الدولية في بياها انه "سوف تُتاح قريباً نسخة علنية مموّهة من المذكّرة التمهيدية".

وفي تموز الفائت اعلنت المحكمة الدولية ان 25 آذار هو موعد لاجراء محاكمات المتمين الاربعة باغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري ورفاقه، غيابياً.

يُشار الى ان المتهمين الاربعة باغتيال الحريري ورفاقه في 14 شباط 2005، بحسب القرار الاتهامي للمحكمة والذين قررت المحكمة محاكمتهم غيابياً، هم سليم جميل عياش ومصطفى أمين بدر الدين وحسين حسن عنيسي وأسد حسن صبرا، وكلهم لبنانيون ينتمون إلى حزب الله وما زالوا متوارين عن الانظار وقد وجهت اليهم تسع تهم.

في حين ينفي الحزب هذه التهمة متهماً المحكمة الدولية بانها "مسيسة وتخدم اهدافا اسرائيلية واميركية". وفي شباط الماضي، قررت غرفة الدرجة الأولى محاكمة المتهمين الأربعة غيابياً.

والمحكمة الخاصة بلبنان هي المحكمة الدولية الوحيدة القائمة التي بإمكانها عقد محاكمات غيابية لأن نظامها الأساسي يتضمّن عناصر من القانونين اللبناني والدولي.

التعليقات 6
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:50 ,2012 تشرين الثاني 16

late justice is no justice.

Thumb andre.jabbour 14:50 ,2012 تشرين الثاني 16

Slowly but surely we're getting there.

Missing moonsear 16:00 ,2012 تشرين الثاني 16

yeah, yeah, I love how the tribunal wakes up every once in a while because it managed to produced a 40-pager. I can tell you that is a heavy price per page even higher than what I charge as a consultant

Thumb andre.jabbour 20:17 ,2012 تشرين الثاني 16

Because you're a looser. Obviously!

Thumb LEBhasNOhope 16:56 ,2012 تشرين الثاني 16

They will never be caught but the world will know the truth. People lie and deny. Evidence does not!

Missing allouchi 17:30 ,2012 تشرين الثاني 16

Better late than never...slowly but surely.