استئناف المحاكمة الغيابية في 21 شباط في أسطنبول في قضية مافي مرمرة

Read this story in English W460

تستأنف في 21 شباط 2013 محاكمة اربعة قادة سابقين في الجيش الاسرائيلي متهمين باصدار اوامر للهجوم على سفينة مساعدات انسانية تركية الى غزة في 2010، بحسب ما افاد الاثنين احد المدعين بالحق المدني.

وافتتحت هذه المحاكمة المثيرة للجدل قبل ستة ايام بغياب المتهمين الاربعة امام محكمة في اسطنبول قررت تأجيلها الى شباط المقبل بعد الجلسات الثلاث الاولى، كما افادت في بيان الجمعية الاسلامية الانسانية التركية التي استأجرت سفينة مافي مرمرة للتوجه الى غزة.

والملاحقات تتعلق بالهجوم الذي شنه كومندوس اسرائيلي على مافي مرمرة في 31 ايار 2010 في المياه الدولية التي كانت تحمل مساعدات انسانية الى غزة بهدف كسر الحصار.

وطالب المدعي العام التركي بعقوبة السجن المؤبد بحق رئيس الاركان الاسرائيلي السابق غابي اشكينازي والقائدين السابقين لسلاحي البحر والجو اليعازر الفرد ماروم وافيشاي ليفي والرئيس السابق للاستخبارات عاموس يادلين لتورطهم المفترض في الهجوم على مافي مرمرة الذي اسفر عن مقتل تسعة مواطنين اتراك.

ويتهم الرجال الاربعة وهم متقاعدون اليوم، بانهم "خططوا لارتكاب جرائم وحشية او اعمال وحشية".

وطلب حوالى 500 شاهد بينهم خمسون اجنبيا الادلاء بشهادتهم خلال الجلسات المقبلة. وقد تستمر المحاكمة لاشهر.

ونص الاتهام يؤكد ان الجنود الاسرائيليين استخدموا قوة مفرطة ضد الناشطين الاتراك. وفي ايلول 2011 وصف تقرير بالمر تدخلهم بانه "مبالغ فيه" لكنه اعتبر ايضا الحصار الاسرائيلي المفروض على قطاع غزة بانه قانوني.

ووصفت اسرائيل المحاكمة التي اطلقها القضاء التركي بانها "مسرحية".

وأثارت هذه القضية ازمة دبلوماسية خطيرة بين تركيا واسرائيل.

التعليقات 0