بطريرك الكنيسة الروسية كيريل يزور بيت لحم ويلتقي عباس

Read this story in English W460

زار بطريرك الكنيسة الارثوذكسية الروسية كيريل الاول السبت كنيسة المهد في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة في اليوم الثاني من زيارته للاراضي المقدسة حيث التقى ايضا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وفق مراسل فرانس برس.

ووصل موكب البطريرك الى محيط كنيسة المهد، حيث كان في استقباله رجال دين من الطائفة الارثوذكسية، وقيادات فلسطينية امنية وسياسية في المدينة.

وادى البطريرك والوفد المرافق الصلاة في كنسية المهد، فيما قرعت اجراس الكنيسة طوال مكوثه فيها.

وتحدث البطريرك الى الصحافيين قائلا انه يشعر بطول المعاناة التي يعانيها الشعب الفلسطيني، وانه يصلي من اجل ان يعم السلام في هذه المنطقة.

والتقى البطريرك عقب صلاته في كنيسة المهد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وقال عقب اللقاء ان الزيارة "لها طابع خاص، وهي الاولى للاراضي المقدسة، منذ تسلمي منصبي رئيسا للكنسية الروسية".

وقلد البطريرك الرئيس الفلسطيني وساما خاصا من صندوق وحدة الشعوب الارثوذكسية، كما نقلت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا).

وقال كيريل "لم آت كبطريرك للكنيسة الارثوذكسية التي فيها ملايين الحجاج، ولكني ايضا كحاج عادي يود زيارة الارض التي مشى عليها المسيح قبل الفي عام".

وابدى اقتناعه بالتزام الرئيس الفلسطيني السلام، وقال "انا مقتنع بان التزامكم الشخصي تجاه السلام والوصول الى تحقيقه هو موقف مرحب به، والناس الذين يعيشون هنا يعرفون معنى تجربة الحرب".

واضاف "لذلك اشكركم على شجاعتكم على هذا الموقف، وهو موقف يؤيده معظم الذين يعيشون في الأراضي المقدسة، وبهذه الطريقة سيكون السلام متوافرا لكل الناس".

من جهته، وصف الرئيس الفلسطيني زيارة البطريرك الروسي ب"التاريخية" بالاضافة الى اهميتها الروحية ومعانيها السياسية، "النابعة من دعم القيادة الروسية والشعب الروسي لتحقيق السلام العادل، وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة".

واعرب عباس عن تقديره "البالغ" لهذه الزيارة "واحترامنا لجهوده (البطريرك) في تعزيز العلاقات الثنائية الدينية بين فلسطين وروسيا، وكذلك بين الشعبين الفلسطيني والروسي".

واكد عباس ان الشعب الفلسطيني "سيبقى يدافع عن حقوقه في الاستقلال والحرية وفي القدس الشرقية عاصمة أبدية لدولة فلسطين، ونقدم الشكر للبطريرك على خدماته وللكنيسة على ما قدمته وتقدمه من دعم للشعب الفلسطيني".

التعليقات 0