سيدا يدعو حزب الله وإيران الى عدم التدخل في سوريا: ليستعد الحزب لمرحلة ما بعد الأسد

Read this story in English W460

حض رئيس المجلس الوطني السوري عبد الباسط سيدا كل من حزب الله وإيران الى التوقف عن التدخل في سوريا "لأن ما يحدث هو شأن داخلي فيها"، داعيا الحزب الى "الإستعداد لمرحلة ما بعد الأسد".

وقال سيدا في حديث له عبر جريدة "السياسة" الكويتية، اليوم الأحد: " من يطالب بعدم التدخل في سوريا عليه أن يلتزم بذلك أولا".

وأمل سيدا أن "تكون تأكيدات الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أن الحزب لا يقاتل الى جانب قوات النظام السوري صحيحة ومطابقة للواقع".

وأوضح "نحن لا نتمنى أن نعثر على أدلة تدين حزب الله, لكن في الآونة الأخيرة برزت العديد من المؤشرات التي تبين أن هناك تورطا من جانب حزب الله, وهي مؤشرات ولا نريدها أن تتأكد".

وكان قد تم تشييع قائد العمليات العسكرية في حزب الله أبو عباس إضافة الى محمد ناصبف في حمص أثناء قيامهم "بواجب جهادي" كما أعلن الحزب في وقت سابق، إلأ أن نصر الله نفى في خطاب متلفز له إرسال مقاتلين من الحزب إلى سوريا لدعم النظام "حتى اللحظة".

وأوضح أن مقاتليه الذين شيعوا أخيرا سقطوا في الإعتداءات والقصف الذي تتعرض له المناطق الحدودية بين لبنان وسوريا.

كما دعا سيدا "حزب الله إلى قراءة الموقف جيداً والاستعداد لمرحلة ما بعد الأسد, والدخول في حوار وطني جاد مع سائر القوى اللبنانية في سبيل بناء الدولة الوطنية"، مشددا على أن "ما يجري في سوريا شأن سوري داخلي وكل من يطالب بعدم التدخل بالأزمة السورية عليه أن يلتزم أولاً به".

وأضاف: "إيران حاليا تطالب بعدم التدخل، ونقول لها هذا الموقف صحيح لكن على الإيرانيين تطبيق ذلك على أنفسهم أولا وأن لا يمدوا النظام بالمال والسلاح والرجال والتغطية السياسية حتى تكون العلاقات مستقبلا في أحسن حالاتها" بين طهران ودمشق.

وحول الوثائق المسربة التي كشفت عنها قناة "العربية", قال سيدا في حديثه الى "السياسة": "هناك وثائق كثيرة تظهر، لكن الحكم عليها هو للمختصين والمعنيين والقضاء العادل".

وعليه، اكد أن "هناك بعض الأدلة التي ظهرت إلى العلن وتثبت تورط النظام السوري بالأحداث اللبنانية وهي قضية الوزير السابق ميشال سماحة، وغيرها من القضايا المتعلقة بالاغتيالات في لبنان التي كان النظام دائماً حريص على تغطيتها وإعاقة كل تحقيق مستقل يخصها".

وعن تهديد "الجيش الحر" لـ"حزب الله", أكد سيدا أنه "لم يصدر أي بيان رسمي من القيادة العسكرية المشتركة للمجالس العسكرية والثورية بذلك، مردفا " لكن نقول إن المؤشرات عن تصرفات حزب الله تثير الغضب لدى السوريين".

وتمنى أن "يعالج الحزب هذه المسألة بحكمة وروية لما فيه مصلحة الشعبين اللبناني والسوري".

وكان الجيش السوري الحر أعلن عن " اعتقال ثلاثة عشر عنصرا من حزب الله في ريف حمص مؤكدا أنه قادر على تلقين نصرالله "درسا في قلب الضاحية".

التعليقات 7
Missing trend 10:25 ,2012 تشرين الأول 14

wlek ya reit byene2lo el headquarter te3 el 7izb 3al joulein w battikh y kasser ba3do honik!

Thumb lebanon_first 11:12 ,2012 تشرين الأول 14

This guy seems better suited to run the FSA than the other morons that were given air time couple of weeks ago.
The issue is not Assad vs FSA. It is: WHO in the FSA will run the new syria...

Missing fsa79 13:04 ,2012 تشرين الأول 14

The scums of persia need to shut up and go back to tehran their ancestral homeland. The FSA's turd is more honorable than the black turban of your master Nasrilat.

Missing peace 14:11 ,2012 تشرين الأول 14

glorious resistance? LOL! the resistance that decides of war and peace without asking the permission of the people or the state!!! seems more like traitors than resistance! lol!!!!

Default-user-icon Ravi Shankash (ضيف) 16:27 ,2012 تشرين الأول 14

March 14, you should agree with Sayda. Wouldn't you assume that Hizbullah possibly began to reconsider its position and prepare for the post-Assad phase two years ago immediately after it was announced that the regime had one month before collapsing? Now let's just say that Hizbullah missed that first confirmation. Wouldn't you assume that they picked up on any one of the hundreds of statements that were confirmed pretty much every week or so stating that the Assad regime was again about to collapse? Between you and me, I hope Hizbullah is still not paying attention because then they will suffer badly when the regime collapses before the end of this year as Dr. Moufehmen Kou3omenbou3o's last prediction on the subject. May God expedite this 2012. Wouldn't you say so, March 14? I know I did.

Missing gabby6 19:15 ,2012 تشرين الأول 14

This will be an official loss for Hizbcocaine. They are heavily involved, and ASSad it going down.

Thumb shab 22:58 ,2012 تشرين الأول 14

The filthy militia believe the Mehdi will save them when Assad falls