اسبانيا تسمح بنشر اربع سفن حربية اميركية والف عسكري في قاعدة روتا

Read this story in English W460

اعلنت الحكومة الاسبانية الجمعة انها سمحت بنشر اربع سفن حربية اميركية والف عسكري في قاعدة روتا البحرية الاميركية في جنوب البلاد في اطار نظام الدفاع المضاد للصواريخ للحلف الاطلسي.

واوضحت الحكومة في بيان ان الاتفاق سيسمح بان تقام في قاعدة روتا "منشآت الدعم الضرورية للرسو الدائم للسفن الاربع +ايجيس+ التابعة لبحرية الولايات المتحدة وطواقمها".

ويندرج هذا الانتشار في اطار الدرع الصاروخية المضادة للصواريخ للحلف الاطلسي المقررة في العام 2010. ويرمي الى حماية اوروبا من اطلاق صواريخ مصدرها الشرق الاوسط ولا سيما ايران، وهو مشروع شجعته الولايات المتحدة ويعترض عليه الروس بقوة لانهم يعتبرونه بمثابة تهديد لامنهم.

وكانت الحكومة الاشتراكية السابقة اعطت اول موافقة في تشرين الاول 2011 لنشر هذه السفن الحربية الاربع المجهزة بصواريخ اعتراضية في روتا بحلول 2013.

وستركز تجهيزات الدرع المضادة للصواريخ ايضا في عدة دول اوروبية اخرى بينها رومانيا وبولندا وتركيا.

وهذا الانتشار "يستدعي وجود طواقم هذه السفن وكذلك عمال الصيانة وعائلاتهم، اي 1400 عائلة"، ما سوف يسمح بدعم النشاط الاقتصادي للمنطقة، كما اكدت المتحدثة باسم الحكومة ثريا ساينز دو سنتاماريا.

واكدت ان كلفة هذا الانتشار ستتحملها الولايات المتحدة والحلف الاطلسي وليس اسبانيا التي تقف على شفير التقدم بخطة انقاذ مالية.

ومع ذلك، فان الحزب البيئي الشيوعي الصغير "ايزكويردا يونيدا" الذي يشارك في الحكومة الاقليمية في الاندلس مع المعارضة الاشتراكية، رفض هذا القرار.

وقال زعيم هذا الحزب كايو لارا "اصبحنا هدفا عسكريا في حال هجمات محتملة او افتراضية، وهذا يعزز السباق الى التسلح".

التعليقات 0