"ويكيليكس": الولايات المتحدة الاميركية تموّل المعارضة السورية

Read this story in English W460

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الاميركية ان "وزارة الخارجية الاميركية قامت بتمويل معارضي الرئيس السوري بشار الأسد تمويل سراً"، وذلك نقلا عن وثائق دبلوماسية سابقة من موقع "ويكيليكس".

واضافت الوثيقة ان واحدة من الجماعات التي تستفيد من تمويل الولايات المتحدة هي قناة "بردى" التلفزيونية، وقناة فضائية اخرى مقرها لندن وتبث الأخبار المناهضة للحكومة في سوريا. يذكر ان رئيس تحرير قناة "بردى"، مالك العبدة، هو أحد مؤسسي الفريق السوري المنفي للحركة من أجل العدالة والتنمية.

واضافت الصحيفة ان "الوثائق التي سربت تظهر أن الولايات المتحدة قدمت ما لا يقل عن 6 ملايين دولار لتلفزيون "بردى" وجماعات معارضة أخرى داخل سوريا".

واشارت الصحيفة الاميركية الى ان "إدارة أوباما وصلت إلى نظام الأسد في سوريا، على أمل لاقناعها بتغيير سياساتها تجاه إسرائيل، لبنان والعراق ومساندتها للجماعات المتطرفة"، مضيفة انه في كانون الثاني، ارسلت الولايات المتحدة سفيرا لها الى دمشق للمرة الاولى منذ خمس سنوات.

وشدّدت الصحيفة على انه لم يتضح من وثائق "ويكيليكس" ما إذا كانت الولايات المتحدة لا تزال تموّل خصوم الأسد.

ولاكثر من شهر، "نظّمت العديد من الاحتجاجات من قبل النشطاء السوريين ضد نظام الأسد الاستبدادي"، وذكرت الصحيفة انه "قتل اكثر من 200 شخص اثناء محاولة قوات الأمن السورية قمع الاحتجاجات".

وذكرت الصحيفة انه يوم الاحد، "فتح مسلحون النار أثناء تشييع جنازة أحد المحتجين المناهضين للحكومة السورية، وقتل ثلاثة اشخاص على الاقل"، وفقا لشهود عيان ونشطاء.

كما تظاهر عشرات الالاف من السوريين في شوارع البلاد على الرغم من وعد الاسد لانهاء نحو 50 عاما من حكم الطوارئ هذا الأسبوع، والذي يعدّ مطلباً رئيسياً من المحتجين.

وخلال الاسبوع الماضي اشارت وزارة الخارجية الاميركية ان "ايران تساعد سوريا في قمع المتظاهرين".

واشار المتحدث مارك تونر الى انه "اذا طلبت سوريا المساعدو من ايران، فلن يتمّ الاصلاح الحقيقي بهذه الجدّية".

التعليقات 0