البابا يدعم "الحوار المهم" بين بوغوتا والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا

Read this story in English W460

اعرب البابا بنديكتوس السادس عشر خلال صلاة البشارة الاحد عن دعمه "الحوار المهم بين الحكومة الكولومبية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا".

ولاحظ البابا بنديكتوس السادس عشر بعد صلاة البشارة في القسم المكتوب بالاسبانية من رسالته والمخصص للمصلين، ان هذه العملية التي تهدف الى "محاولة انهاء النزاع الذي يؤثر منذ عشرات السنين على هذا البلد الحبيب"، تجرى "بمشاركة مندوبين عن فنزويلا والتشيلي".

واعرب البابا عن الامل في ان "يترك الذين يشاركون في هذه البادرة انفسهم ينقادون بارادة الغفران والمصالحة في بحثهم الصادق عن مصلحة الجميع".

ويقول محللون ان هذه المحادثات التي ستبدأ في تشرين الاول في النروج على ان تستأنف في كوبا، ستسفر على ما يبدو عن نتيجة جيدة بسبب الضعف الذي تعانيه القوات المسلحة الثورية وقيام حكومات يسارية في اميركا اللاتينية.

ويعتبر اطار هذه المحاولة الرابعة للسلام خلال 30 عاما اكثر ملاءمة مما كان قبل عشر سنوات لدى فشل الحوار الاخير مع القوات المسلحة الثورية الذي اجري في منطقة كاغوان المنزوعة السلاح في جنوب كولومبيا.

وتراجع عديد ابرز حركات التمرد في كولومبيا المنبثقة من انتفاضة مزارعين قبل 48 عاما، والتي يتصدى لها جيش يحصل على المساعدة العسكرية من الولايات المتحدة، من 20 الفا في التسعينات الى تسعة الاف اليوم.

التعليقات 0