الامم المتحدة: رفض دعوى حول مقتل كوري "هزيمة للعدالة"

Read this story in English W460

راى مقرر الامم المتحدة الخاص لحقوق الانسان في الاراضي الفلسطينية ريتشارد فالك الخميس ان رفض محكمة اسرائيلية دعوى حول مقتل الناشطة الاميركية ريتشل كوري بعد ان دهستها جرافة اسرائيلية في غزة يشكل "هزيمة للعدالة وانتصارا لسياسة الافلات من العقاب في الجيش الاسرائيلي".

وراى فولك في بيان ان حجج القاضي "تذهب مباشرة ضد اتفاقيات جنيف التي تفرض على القوة المحتلة التزاما غير مشروط بحماية السكان المدنيين".

واضاف "وفقا للمادة العاشرة من الاتفاقية الرابعة فان ناشطا انسانيا مثل ريتشل كوري كان من المفروض ان يستفيد من حماية القوى المحتلة".

وبحسب فولك فان ذلك يلقي ظلالا من الشك على نزاهة القضاء الاسرائيلي في الاجراءات القضائية التي ينوي والدا كوري المضي بها.

وتابع "الم يات الوقت الذي يجب فيه على الدول الموقعة اتفاقية جنيف ان تؤدي واجبها بموجب المادة الاولى التي تنص على +احترام وضمان احترام+التزامات المعاهدة في جميع الظروف".

وكانت محكمة اسرائيلية في حيفا رفضت الثلاثاء دعوى مدنية رفعتها عائلة كوري ضد دولة اسرائيل، مؤيدة استنتاجات تحقيق عسكري اجري العام 2003 بعد موت كوري باربعة اسابيع قائلا ان طاقم الجرافة لم ير كوري وان الجيش غير مسؤول عن موتها.

وقال القاضي اوديد غيرشون الذي تلا حكم محكمة حيفا شمال اسرائيل "وصلت الى استنتاج يشير الى عدم وجود اهمال من قبل سائق الجرافة".

وقتلت الناشطة الاميركية التي كانت تبلغ من العمر 23 عاما في رفح جنوب قطاع غزة في اذار 2003 عندما وقفت مع مجموعة من المتضامنين المؤيدين للفلسطينيين في وجه جرافة لمنع هدم احد البيوت.

التعليقات 1
Default-user-icon Guy Montag (ضيف) 23:21 ,2012 آب 30

Like Pat Tillman’s 2004 friendly-fire death, the nature of Yoni Netanyahu’s 1976 death at Entebbe was covered up the IDF. As was the death of Rachel Corrie, who was Pat Tillman’s hero [For more, see the June 2010 post, “That’s My Hero”: Pat Tillman, Rachel Corrie, and Yoni Netanyahu, posted at the feralfirefighter blog]. In “Boots on the Ground by Dusk,” his mother wrote wrote: “I remember picking up the article [about Rachel Corrie’s death] … and asking Pat, “Who’s this?” “That’s my hero"