جنبلاط: لا خوف على موقف لبنان في ظل وجود سليمان ومن حق اللبنانيين التساؤل عن مصيرهم بحال الحرب

Read this story in English W460

أعلن رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أنه من "حق اللبنانيين التساؤل عن مصيرهم ومستقبلهم في حال حدوث أي حرب مقبلة" مقللا من أهمية قمة دول عدم الإنحياز التي ستعقد في إيران قائلا "هنيئاً لمضيفي قمة دول عدم الانحياز بمجزرة داريا وبصرى" التي أوقعت أكثر من 300 قتيل.

وقال جنبلاط في حديثه الأسبوعي إلى صحيفة "الأنباء" الصادرة عن الحزب التقدمي الإشتراكي "إذا كان ليس من شك حول فاعلية صواريخ المقاومة في تهجير مئات الآلاف من الاسرائيليين، إلا أنه من حق اللبنانيين التساؤل عن مصيرهم ومستقبلهم في حال حدوث أي حرب مقبلة".

وكان قد قال نصرالله في ذكرى القدس في السابع عشر من آب "أنا لا أقول نستطيع أن ندمر إسرائيل لكن أستطيع أن أقول أننا نستطيع أن نحول حياة ملايين الصهاينة الإسرائيليين في كل فلسطين المحتلة إلى جحيم حقيقي ونستطيع أن نغير وجه إسرائيل".

وذكر جنبلاط "بضرورة تحقيق الاستيعاب التدريجي والاستفادة من قدرات المقاومة في إطار المؤسسة العسكرية دفاعاً عن لبنان وفقط لبنان كما ورد في دعوة الرئيس سليمان وبما يؤكد أن يكون قرار الحرب والسلم والأمرة بيد الدولة اللبنانية".

ووجه تحية للجيش "الذي يبسط سلطته رويداً رويداً في طرابلس ويثبت أنه لديه القدرة على القيام بواجباته خصوصاً عند توفر الارادة السياسية".

ورأى جنبلاط أن تصرف الجيش في طرابلس "يجعل قيامه بمهام الدفاع عن لبنان مسألة متاحة إذا ما تمكن من الاستفادة من تفاهم وطني يتم التوصل إليه حول هذا الموضوع".

وعن قمة عدم الإنحياز قال جنبلاط "من سخرية القدر أن تتحوّل حركة عدم الانحياز التي انطلقت في باندونغ في العام ١٩٥٥ مع كبار من أمثال جمال عبد الناصر وجواهر لال نهرو وجوزف تيتو نصرةً لحرية الشعوب ودعماً لمبدأ تحررها من الاستعمار والتبعية لهذا المعسكر او ذاك، الى حركة الانحياز لأنظمة تمارس كل اشكال الطغيان ضد شعوبها".

كذلك قال أنه "من سخرية القدر ان يشارك في ذاك الاجتماع بعض القادة العرب الذين انتُخبوا بالأمس القريب بعد ثورات أطاحت برموز الطغيان، فإذا بهم بدل أن ينحازوا الى شعوبهم ومصالحها، تراهم سيجلسون إلى جانب من يقفون سداً منيعاً ضد حقوق الشعب السوري ونضاله الملحمي الذي يتوج يومياً بالمئات من الشهداء والجرحى والمفقودين والمعتقلين".

واستنكر جنبلاط أن يشارك "بعض قادة فلسطين ويحضروا الى جانب من يمثلون النظام السوري ويدعمونه، وهو النظام الذي فعل بشعبه اكثر مما فعلت اسرائيل بالشعب الفلسطيني"

وسأل متابعا "ثم ألا يمر ببال ممثلو فلسطين أن المشاركة الى جانب نظام هجر الشعب السوري ودمر مدنه وهو يماثل التدمير الاسرائيلي للمدن الفلسطينية قد يعطي ذريعة لإسرائيل لتهجير ما تبقى من عرب الضفة الغربية وعرب ٤٨ في الداخل وبالتالي أن تفعل إسرائيل كما فعل النظام السوري؟".

أما لبنانياً فقال أنه "لا خوف على الموقف الرسمي اللبناني الذي يمثله رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي سيعبر حتماً بجرأته المعهودة عما يتلاءم مع المصلحة الوطنية اللبنانية وليس المصالح الإقليمية الاخرى".

إلا أن رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي "يبقى طبعاً ألا يتحول لبنان، بين الجنون الاسرائيلي الذي يمثله (رئيس الوزراء) بنيامين نتنياهو وحقد النظام السوري الذي يريد تفجير الأوضاع الداخلية وترسانات الصواريخ الجاهزة وغير المنتظمة في اطار تفاهم الحد الأدنى للخطة الدفاعية، الى حقل للتجارب ليدفع مجدداً فواتير باهظة كأثمان لحروب الآخرين على أرضه".

التعليقات 5
Thumb ramzi 17:19 ,2012 آب 27

Walid has been sized up and representative of the small number of his people. Its unfortunate that he is because he is druze, he was cornered to take positions purely to maintain his existence. If this guy was christian or Muslim, he would be the best leader we have. He is one of the most well-read and one of the wisest politicians and has gotten nowhere. I am sure the last change of sides he made, was made with a knife to his throat.

Thumb geha 17:21 ,2012 آب 27

exactly! in case of regional conflict, why do we have to pay to support iran nuclear program?
we are Lebanese and not farsi, thus do not deserve to have our country destroyed to help iran!!!!!!!!

Missing eliasjabbour 18:43 ,2012 آب 27

Jumblatt, i dont trust you. You are the reason why the m8 camp managed to take power from m14. Shame on you. And its an exaggeration to claim the syrian regime has harmed its people more than the israelis did to the palestinians who have been opressed in the most brutal ways for over 60 years non-stop by the zionists, including most being forced out of their land so that foreigners can live there in their homes. Bashar is not better than iseael but dont try to belittle what israelis have done and doing not just in this year but since britain brought them in to pal. If it was politicly correct to go the NAM, u too would be going! Even before bashar killed his people, he and his father were killing lebanese, yet that didnt stop you from kissing the assad feet. No to jumblatt, bashar and israel, your all evil mad dogs (you ya jumblatt used to kill lebanese and desecrate the lebanese flag and kiss the feet of hafez). Hakim is the rock of lebanon, you should learn patriotism from him.

Thumb ramzi 10:44 ,2012 آب 28

Elias, what and Hakim was an angel?? I do give him the most credit for serving time and being the only one from the civil war to apologize, but in Jumblat's case, the druze are a tiny minority and it was obvious from the look on Walid's face in May 7th, that he was directly threatened, not just personally, but his followers. Opinions and alliances are one thing, existence is another. So please consider these things when judging. Plus, Israel has been the worst opressor since Hitler, we all agree, but even israel couldn't get away with all this killing the Syrian's are doing, in terms of the rapid rate of killing, the Syrian regime is taking the cake, acting like thier own citizens' lives mean nothing. The Israelis chose a longer more painful economical and phycological slow death 4 the Palestenians, they are both evil in thier own right, but the regime in Syria wins the Dr evil award for 2012, hands down.

Default-user-icon axan (ضيف) 10:34 ,2012 آب 28

To begin with, let the Leb Army crush Jabal Mohsen as it did with Nahr el-Bared. Then we'll see that the situation in the North will stabilize.