جبنلاط: معركة طرابلس لن تؤثر على أحداث سوريا فلماذا يدفع أبناؤها ثمن الصراعات؟

Read this story in English W460

شدد رئيس كتلة "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط على أن معارك طربلس هي لتحوير الأنظار عن الحدث السوري رغم أنها لن تؤثر على مجرى الأحداث في دمشق.

وقال جنبلاط في حديث لموقع "الحزب التقدمي الإشتراكي" نشر بعد ظهر الخميس "لقد آن الأوان للإدراك من قبل كل الأطراف السياسية المعنية بأن المعركة الدائرة في مدينة طرابلس لن يكون لها أي تأثير على مجرى الاحداث الدائرة في سوريا".

واليوم قتل شخص واصيب اثنان آخران بجروح في اشتباكات طرابلس في خرق لوقف اطلاق النار الذي اعلن عصر الأربعاء. وكانت الاشتباكات اندلعت اعتبارا من مساء الاثنين واوقعت تسعة قتلى و84 جريحا حتى مساء الأربعاء. وبين الجرحى 15 عنصرا في الجيش اللبناني.

وشدد جنبلاط على ان هذه المعارك "تهدف إلى إسترهان المدينة وتحويلها إلى ساحة مشتعلة لتحوير الأنظار عن الحدث السوري والتخفيف من وطأته وضراوته".

وسأل "ما هو ذنب المدنيين الابرياء والفقراء الذين يقطنون في منطقتي باب التبانة وجبل محسن؟ ولماذا على هؤلاء أن يدفعوا ثمن التجاذبات والخلافات والصراعات الكبرى؟".

وعليه دعا جنبلاط "جميع الأطراف والقوى السياسية في المدينة لوقف كل أشكال التمويل والتسليح والتحريض الذي يمارس بشكل أو بآخر وتنظيم خلافاتها بعيداً عن اللجوء الى العنف والرصاص والقنص والقتل".

ولفت إلى "إن حرب الاستنزاف هذه تتطلب معالجة جذرية يكون مدخلها من خلال الدعم المطلق لجهود الجيش اللبناني عملياً وليس نظرياً في التصدي لمشروع جر طرابلس والشمال الى الفتنة والاقتتال" مؤكدا على ضرورة "رفع الغطاء بشكل كامل عن المسلحين والمخلين بالأمن وتسليمهم الى الجهات المختصة لمحاكمتهم، ووقف إستيراد المقاتلين المشبوهين الذين قد يخدم البعض منهم النظام السوري أو غيره".

وتابع جنبلاط قائلا "قد إستوقفني كلام لافت للنائب السابق مصطفى علوش حول أشكال إستيراد المشكلة الى طرابلس والأطراف التي تقف خلفها، وقد أثنيتُ على موقفه هذا في إتصال هاتفي أجريته معه".

وكان قد أعرب علوش عن اعتقاده بأن تكون "يد "حزب الله" والنظام السوري وراء ما سمي بـ"المجلس العسكري السني في طرابلس" كون المطلوب في ظل أزمة النظام السوري ظهور مجموعات سنية متطرفة تعيد إنتاج صورة اسامة بن لادن أمام الأمم المتحدة في محاولة لإقناعها بأن نظام الاسد وإن كان نظاماً ديكتاتورياً يبقى الوحيد القادر على منع قيام مثل تلك الحركات الأصولية.

وختم رئيس "التقدمي الإشتراكي" مشددا على أنه "لا بد من التوصل إلى مرحلة ندرك فيها جميعاً أن الحدث السوري، على أهميته، يفترض ألا يلهينا عن التنبه لما يجري من قرع لطبول الحرب في إسرائيل وتعريض لبنان مجدداً لمخاطر كبرى، وهو ما سيكون لنا تعليق طويل ومفصل حوله لاحقاً".

التعليقات 4
Thumb lebanon_first 17:15 ,2012 آب 23

Yes Walid beik. Thugs exist in every country. The problem is that in lebanon thufs feel invincible. We have to break their neck. And not allow a paid thug mercenary to threaten the civil peace of Tripoli.

Missing gabby1 19:13 ,2012 آب 23

When are you going to leave the M8 camp and bring down the gov't ya Jumblatt. This is the worst thug killer gov't ever.

Thumb Bandoul 19:58 ,2012 آب 23

As long as the Party of Satan is pointing a gun at our heads, what party Walid belongs to is irrelevant. This is all theater for those who are willing to pay the price of admission. I reject everything, Lebanon first w'bass.

Thumb primesuspect 01:21 ,2012 آب 24

Bashar issued a warrant. Jumblatt: "Wanted D.O.A" (Dead or Alive.... or Dead on Arrival)