الافراج عن 4 عاملين انسانيين في جنوب الصومال خطفوا الجمعة في كينيا

Read this story in English W460

افاد مسؤولون عسكريون كينيون وصوماليون ان العاملين الانسانيين الاربعة الذي خطفوا الجمعة في مخيم داداب لللاجئين في شرق كينيا خلال هجوم على موكب للمجلس النروجي للاجئين افرج عنهم ليل الاحد الاثنين في جنوب الصومال.

وصرح المتحدث باسم الجيش الكيني سايروس اوغوما "انهم بأمان وبين ايدينا، لقد تم الافراج عنهم". واكد مسؤول عسكري صومالي خبر اطلاق سراح المختطفين.

واضاف اوغونا "انهم مرهقون فقد ساروا لمسافات طويلة وأحد العاملين اصيب برصاصة في ساقه لكنهم في ما عدا ذلك بصحة جيدة".

واوضح المتحدث انه تم الافراج عن الرهائن "خلال عملية مشتركة للقوات الكينية والصومالية قتل فيها احد الخاطفين". ويتدخل الجيش الكيني في جنوب الصومال منذ مطلع 2011 في محاولة لطرد متمردي حركة الشباب الاسلامية.

ويعمل جميع الرهائن الاربعة وهم كندي وعاملة تحمل الجنسيتين الباكستانية والكندية ونروجية وفيليبيني، مع المجلس النروجي للاجئين.

ومخيم داداب وهو اكبر مجمع للاجئين العالم قريب من الحدود مع الصومال ويؤوي خصوصا لاجئين صوماليين هربوا من اعمال العنف المستمرة منذ اكثر من عشرين عاما ومن الجفاف المزمن في بلادهم.

وشكلت عملية خطف العاملين الاربعة الجمعة الحادث الاخير في هذه المخيمات المعروفة بانعدام الامن فيها وحيث غالبية المنظمات الانسانية تتحرك من دون مواكبة.

وفي تشرين الاول الماضي خطفت عاملتان اسبانيتان ضمن منظمة اطباء بلا حدود في داداب قبل ان يتم نقلهما الى الصومال حيث لا تزال محتجزتين. وكانت عملية الخطف هذه من بين اسباب تدخل الجيش الكيني في جنوب الصومال.

التعليقات 0