واتكنز:من الصعب المحافظة على سياسة النأي بالنفس إذا تدهورت الأوضاع السورية

Read this story in English W460

رأى نائب ممثل الامين العام للامم المتحدة ومنسق انشطة المنظمة الدولية روبرت واتكنز أن عملية الحفاظ على سياسية النأي بالنفس تبدو صعبة اذا تدهورت الاوضاع في سوريا.

وأكد واتكنز في حديث لصحيفة "النهار" السبت أن "سياسة النأي بالنفس التي تتبعها الحكومة اللبنانية اتت بمفاعيلها حتى الآن".

ولكنه حذر من صعوبة المحافظة عليها إذا تدهورت الأوضاع في سوريا، "وشهدنا تداعيات امتدادها في طرابلس"، مشيرا إلى أن "الامور قد تخرج عن السيطرة في اي وقت".

من جهة أخرى، أكد واتكنز أننا "مستعدون للمساعدة في عملية ترسيم حدود لبنان، ونأمل في حصولها في اقرب وقت".

وأشار إلى أنه "من الصعب تقويم ما اذا كان ما يحصل (من توغلات وأعمال خطف) يمثل تجاوزا للحدود اللبنانية. فقد حصل اطلاق نار وخطف على جانبي الحدود، وسقط قتلى".

وفي هذا السياق، رأى أن "العائق الاساس يتمثل في غياب المعلومات الموضوعية من الحكومة. عمليا، نعترف بحصول أعمال توغل وتجاوز للحدود، ولكن من الصعب تحديد عددها واماكن حصولها".

وتطرق الى الزيارة الأخيرة التي قام بها الى عرسال وقال "سعيت الى الاطلاع على ثلاثة امور هي الحوادث التي تحصل على الحدود والتقارير التي تحدثت عن توغلات للجيش السوري واعمال الخطف واطلاق النار".

الى ذلك، أوضح أنه "يمكن القول ان الحكومة تحركت عبر نقل فرق من الجيش اللبناني من الجنوب الى المناطق الحدودية".

وكان قد وصل واتكنز صباح الخميس الى سرايا زحلة وعقد لقاء مع قائد منطقة البقاع الإقليمية في قوى الامن الداخلي العميد اميل عطاالله، ثم انتقل إلى عرسال في البقاع الشمالي.

وشهدت الحدود اللبنانية السورية في الآونة الأخيرة عمليات خطف متبادلة وتبادل لإطلق نار.

التعليقات 3
Thumb cedar 09:50 ,2012 حزيران 16

Why is this guy talking now and using such carefully selected strategic wording?
Who pays him?

Thumb geha 17:18 ,2012 حزيران 16

we are heading to an extremely difficult period in our history and it is all due to the stubornnes of hizbushaitan and fpm who are driving this country to the brink of total collapse.

Thumb Marouni 19:52 ,2012 حزيران 16

Why can't these guys not shut up . They are all worried about Lebanon bla bla , the policy towards won't if situation worsens -.-. Really nobody of these guys can predict what happens next , so they should rather be quiet. It is in our hands to remain neutral in the conflict and "if" the Lebanese are united nothing will happen. So guys from outside care about Syria , Africa or something else but forget Lebanon we have to arrange by our own no matter how !!!