الراعي يشدد على اهمية الحوار: على الحكومة أن تكون على مستوى التحديات الكبيرة

Read this story in English W460

شدد البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي على اهمية الجلوس الى طاولة الحوار، داعيا الحكومة الى ان تكون على مستوى التحديات الكبيرة التى تواجه لبنان.

وفي العظة التي ألقاها خلال ترؤسه القداس الالهي في بكركي، ناشد الراعي "الضمير الوطني لدى السياسيين اللبنانيين، لكي يتحلّوا بالشجاعة والتجرّد وروح المسؤوليّة التاريخية".

ودعاهم الى الجلوس حول طاولة الحوار الوطني التي دعا إليها رئيس الجمهورية ميشال سليمان "نظراً للأوضاع السياسيّة والأمنيّة والإقتصاديّة والإجتماعيّة التي تُنذر بأوخم النتائج، وقد لفت إليها بيان السادة المطارنة الصادر عن اجتماعهم الشهري الأربعاء الماضي".

ودعا سليمان الافرقاء السياسيين الى الحضور الى طاولة الحوار في 11 الجاري في بعبدا. كما دعا بيان المطارنة الموارنة الى تلبية دعوة سليمان الى الحوار دون اية شروط.

الى ذلك رأى الراعي في عظته أنه على الحكومة، ولكي "تبرِّر بقاءها وتكون على مستوى التحديات الكبيرة، أن تتّخذ القرارات الإجرائية اللازمة على مستوى الأمن والاقتصاد والمعيشة والإدارة والقضاء والتعيينات".

وقال الراعي نصلي "من اجل أهل طرابلس والسلام في المدينة، معربين عن أسفنا الشديد واستنكارنا للأحداث الدامية الجارية فيها، وعن مواساتنا لأهل الضحايا التي سقط".

وطالب السلطة اللبنانية "إتخاذ التدابير العاجلة والحكيمة لإيقاف النزاع والعنف، وجمع شمل العائلة الطرابلسية الواحدة".

واندلعت اشتباكات، بين منطقتي جبل محسن ذات الغالبية العلوية المؤيدة للنظام السوري وباب التبانة ذات الغالبية السنية المؤيدة لحركة الاحتجاج السورية، ليل الجمعة-السبت، ما ادى مقتل 12 شخصاً وجرح اكثر من 50 آخرين.

التعليقات 2
Default-user-icon MUSTAPHA O. GHALAYINI (ضيف) 14:52 ,2012 حزيران 03

monseigneur rahi: rien ne sert de courir il faut partir a point.
u started on the wrong foot.

Thumb beiruti 19:36 ,2012 حزيران 03

M14 is correct to hold to its position on Hezbollah and its arms. There can be no dialogue between armed and unarmed parties. This is no dialogue, but an exercise in reaching forced "consensus", the consensus of the gun, not one arrived at by free parties acting in their own best interests as well as that of the nation.

Patriach, pray harder. The solutions are better when they prayer is deep.