مصادر: احداث طرابلس تصب في مصلحة النظام السوري

Read this story in English W460

ترى بعض الاوساط أن الوضع الامني الغير مستقر لمدينة طرابلس يصب في مصلحة النظام السوري، وتلفت أخرى الى أن الاحداث في هذه المنطقة هي من احدى محاولات الرئيس السوري بشار الاسد لـ"اشعال لبنان".

فقد نقلت صحيفة "الحياة" عن مصدر فرنسي رفيع المستوى قوله أن "كل الطبقة السياسية في لبنان ضعفت، والوضع المتدهور في طرابلس هو لمصلحة سوريا".

وقالت أن باريس ترى ان الضغوط السورية على رئيس الحكومة نجيب ميقاتي تتزايد يومياً وان احداث طرابلس هي، الى حد بعيد، نتيجة ايحاء من النظام السوري ما يظهر ان هذا النظام في وضع صعب.

بدورها أشارت مصادر بارزة في "تيار المستقبل" لصحيفة "النهار" ان ما جرى في طرابلس "يؤكد أن محاولة (الرئيس السوري) بشار الاسد لاشعال لبنان لم تتوقف، لكن هذا الامر لن يصل الى نتيجة وسيفشل".

الى ذلك قالت أوساط معنية بالوضع المتفجر في طرابلس للصحيفة عينها "أن مأساة المدينة باتت العلامة الاسوأ على العجز الرسمي بكل وجوهه عن احتواء هذا الوضع بدليل ان محاولة متقدمة جرت بعد الظهر لنشر وحدات مؤللة من القوى الامنية احبطت، كما ان الوحدات العسكرية خففت انتشارها على خطوط التماس بعدما عاد هاجس اصطدامها ببعض المجموعات المسلحة الى الواجهة".

وحذرت هذه الاوساط عبر "النهار" من أن "المدينة اصبحت رهينة اقليمية يجري تحريكها بناء على طلب جهات معروفة تسعى الى توظيف "البؤرة الامنية" المفتوحة في طرابلس للضغط لبنانياً وعربيا واقليمياً في اتجاهات مختلفة".

ولفتت الى ان "عودة الفريق النافذ في جبل محسن ("الحزب العربي الديموقراطي") الى التهديد بـ"ترجّي الجيش السوري الدخول الى لبنان" وان كان لا يكتسب اي صدقية عملية، غير انه يرسم بوضوح العنوان الاقليمي النافر للتفجير وربطه بالأزمة السورية".

وكان قد أكد المسؤول السياسي في الحزب "العربي الديموقراطي" رفعت عيد أن الأمور لن تهدأ في طرابلس دون عودة "جيش عربي" إلى لبنان مشيرا إلى أن سوريا هي القادرة على أن تقوم بهذه المهمة.

من جهة أخرى بدأت وحدات من الجيش وقوى الامن بالانتشار في مناطق الاشتباكات في طرابلس، والتي أدت الى مقتل 12 شخصاً وجرح اكثر من 50 آخرين، منذ ليل الجمعة-السبت.

التعليقات 2
Default-user-icon Someone (ضيف) 16:06 ,2012 حزيران 03

Lookie here, another 'Source.' It must true as it is a 'French' one. What a load of trash Naharnet is!

Missing ulpianus 16:49 ,2012 حزيران 03

That is right Slash but Lebanon will not be allowed to disarm the salafist ( after all efforts and capital put into arming them) thx to some external powers.

On the other side, as long as Assad is left, we will not be allowed to disarm the alawits either. Should the army take such a step, expect Syrian troops to enter Lebanon.

I wish I could say let them come, but until they fall in syria, we will have to act "chicken army" otherwise Lebanon will be crushed in a civil war again.