ميقاتي في تركيا وسليمان الأحد الى الكويت...الحكومة تتمسك بقراراتها تجاه مياومي الكهرباء وتتوعد "ببسط سلطتها"

Read this story in English W460

أكد مجلس الوزراء أن عمال الكهرباء المياومين وجباة الإكراء "أخذوا حقهم" مبديا استياءه أنهم تخطوا "التحرك السلمي" وأنه سيتشدد بالإجراءات الأمنية بعد الآن.

وقال وزير الإعلام وليد الداعوق يعد انتهاء جلسة انعقدت منذ صباح الأربعاء "المجلس أمام ظاهرة قطع الطرقات الرئيسية قرر التشدد على الأمن وبسط سلطة الدولة وإعادة هيبتها على مساحة الوطن" في إشارة إلى قضية المياومين.

ودعت الحكومة "لتوقيف من يتطاول على القانون وتطبيق أقصى العقوبات بحقه". وأضاف الداعوق " لقد أعطي الميامون وجباة الإكراء أكثر من حقوقهم".

واستعرض المجلس مسألة جسر جل الديب وتقدم الدراسات وأخذ على عاتقه "أن تنجز أقصاها بتاريخ يوم الإثنين في 4 حزيران على أن يدرج في أول جلسة قادمة".

كذلك تمت الموافقة "على فتح اعتماد إضافي إستنادا إلى المادة 85 لتلبية احتياجات الجيش" وعلى "صرف 150 مليار ليرة لمشاريع إنمائية في طرابلس".

من جهة أخرى، غادر رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلى تركيا بعد ظهر الاربعاء برفقة وزير الداخلية مروان شربل ووزير الخارجية عدنان منصور.

ولدى مغادرته بيروت قال ميقاتي "إن الزيارة تهدف بالدرجة الأولى الى متابعة البحث مع المسؤولين الأتراك في ما آلت إليه قضية المخطوفين اللبنانيين ، وما إذا كانت حصلت مستجدات على هذا الصعيد".

وأضاف "نأمل أن تفضي المساعي القائمة الى إنهاء هذا الملف الانساني وطمأنة الأهالي الى مصير المختطفين وعودتهم سالمين الى لبنان".

كما أشار إلى أنه "سيتناول بالبحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها ، إضافة الى التطورات في المنطقة ، والدور التركي في هذا المجال".

وكشفت قناة "الجديد" مساء الأربعاء أن ميقاتي سيلتقي أردوغان مساء الخميس.

وكان قد كشف رئيس الجمهورية ميشال سليمان للوزراء انه سيتوجه يوم الأحد المقبل في زيارة الى دولة الكويت في إطار الجولة الخليجية "لتعزيز العلاقات الثنائية وتشجيع السياحة في لبنان".

وقد اتخذت كل من الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت قرارات بعدم توجه رعاياها الى لبنان في الوقت الحالي، والمتواجدين فيه الى المغادرة، بسبب توتر الوضع الأمني.

كما كشف سليمان سابقا ينوي القيام بجولة خليجية ليستوضح مواقف الدول ولبحث العلاقات الثنائية وتعزيزها.

وكان قد اجتمع وزير الخارجية والمغتربين عدنان منصور، الثلاثاء الماضي، بالدبلوماسيين الممثلين للدول الخليجية في بيروت، وذلك لاستيضاحهم مبررات الدعوات التي اطلقتها دولهم لرعاياها بعدم المجيء الى لبنان.

وشهد لبنان اشتباكات عنيفة أبرزها كان في طرابلس إثر توقيف المدعو شادي المولوي بتهمة التواصل مع تنظيمات ارهابية منذ نحو أسبوعين. كما زاد مقتل الشيخ الشيخ احمد عبد الواحد ورفيقه الشيخ محمد المرعب الأحد الماضي من حدة التوتر وانتقلت الاشتباكات من الشمال الى العاصمة بيروت.

من جهة أخرى، وفي مستهل جلسة مجلس الوزراء التي انعقدت الأربعاء في قصر بعبدا، تمنى الرئيس سليمان أن "يكون الحوار هذه المرة حوارا بناء ويخرج بنتائج وتوصيات لأن قدر الشعب اللبناني عبر التاريخ هو الحوار".

وقد وجه سليمان الدعوات الى الأطراف المعنية لحضور جلسة جوار تعقد في 11 حزيران فب تاقصر الجمهوري.

التعليقات 8
Missing servant-of-jesus 14:35 ,2012 أيار 30

I'm starting to notice that M8 and M14 young people have a lot of common political and economic issues they share, that NO POLITICIAN IS SERIOUSLY TACKLING! Maybe there is a need to form a third side, (not one that fakes middle ground) that would have as agenda law, economy and human rights.

Thumb thefool 14:44 ,2012 أيار 30

You have no idea. The easiest thing in the world is to criticize.

Default-user-icon Rami (ضيف) 16:16 ,2012 أيار 30

Too late Bubba, the damage is already done. FT, don't rely on it, a large majority of the Gulf residents travel by road through Jordan and Syria, so those won't come. We'll have some yes, but this will be one of the bad summers. And BTW, alcohol and women are also available in other countries, and since when those two factors have been a trade mark here?
For sure, families will be out this year. Turkey will get the biggest share.

Missing rami 08:35 ,2012 أيار 31

Typical reply reply of a born loser FT, idiot.

Default-user-icon bangbang (ضيف) 16:18 ,2012 أيار 30

in order to boost the number of tourists, this summer aoun decided to stage his stand up comedy oudoor in dt beirut.
plenty of tourists this summer as long as aoun the moron is having his shows. keep up the good work

Missing servant-of-jesus 16:19 ,2012 أيار 30

I would say FT that people should not even disrespect each other. We should be able to talk without resorting to disrespect and insults. People who fall in that trap usually have weak arguments and that is why they do it. Btw, I am neither M8 nor M14. But I dream one day that I will see all people groups in Lebanon really loving one another. Not hypocrisy, but real honest care. It is only then that we can help the poor, encourage the just, and correct those who do wrong. It is only then that we will see Lebanon truly shining from the land of sunrise.

Thumb bigsami 18:35 ,2012 أيار 30

Yes Tony he does....we frequently use it to relief our manhood on his bed.....LOL!

Thumb bigsami 18:38 ,2012 أيار 30

Look who is talking about leaving house & his fellow goats out of conversation. Wasn't it you candle thrower who made derogatory comments on my family among other posters here? Don't expect you to remember with that pea-size brain.