منصور يجتمع بدبلوماسيين عن الدول الخليجية لمراجعة قراراتها

Read this story in English W460

اجتمع وزير الخارجية واامغتربين عدنان منصور، ظهر الثلاثاء، بالدبلوماسيين الممثلين للدول الخليجية في بيروت، وذلك لاستيضاحهم مبررات الدعوات التي اطلقتها دولهم لرعاياها بعدم المجيء الى لبنان.

تجدر الإشارة الى أن منصور استقبل سفراء الامارات العربية المتحدة يوسف العصيمي، قطر سعد المهندي، والكويت عبد العال القناعي، وغاب عن اللقاء سفير البحرين.

اثر اللقاء وردا على سؤال، عما إذا كان إطلاق شادي المولوي قد يلغي الأسباب التي أدت الى اتخاذ مثل هذه القرارات، قال سفيرالكويت: "ان القرار الذي اتخذ بتحذير الرعايا بالتوجه الى لبنان وما الى ذلك فيما يتعلق بالكويت، لم يتألف بأمر سياسي أو آخر إنما يتعلق بالوضع الأمني العام تحديدا للبلد".

تابع: "وقد تمنى علينا وزير الخارجية أن يكون هذا التحذير موقتا، وان تتم إعادة النظر فيه، خصوصا في ظل العلاقات الأخوية والوطيدة التي تجمع لبنان بدول الخليج العربي. ووعدت معالي الوزير بنقل هذه الرغبة الى الكويت وسينظر فيها في ظل العلاقات الأخوية الحميمة والوثيقة في ما بين البلدين والشعبين الشقيقين، على أمل أن يسود هذا الإستقرار الأمني لبنان إن شاء الله وتسود الحكمة والتعقل، وبالتالي يوفر المناخ المناسب للسياح ليس فقط للسياح من الكويت والخليج، إنما من كل دول العالم. وكما تعلمون يريد السائح أن يكون مرتاحا نفسيا وأمنيا ليزور المناطق الأثرية والسياحية وإذا لم يتوفر هذا المناخ الأمني المناسب لمثل هذه الظروف سوف يتردد بالمجيء وذلك من دون أي إعلان عن ذلك".

وقد اتخذت كل من الامارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت قرارات بعدم توجه رعاياها الى لبنان في الوقت الحالي، والمتواجدين فيه الى المغادرة، بسبب توتر الوضع الأمني.

الى ذلك، أوضح منصور في حديث لصحيفة "السفير" ان الاتصالات ستتكثف في الأيام المقبلة لحل هذه المشكلة "والاهم هو ان يثبت اللبناني استقرار بلده وامنه".

وشهد لبنان اشتباكات عنيفة أبرزها كان في طرابلس إثر توقيف المدعو شادي المولوي بتهمة التواصل مع تنظيمات ارهابية منذ نحو أسبوعين. كما زاد مقتل الشيخ الشيخ احمد عبد الواحد ورفيقه الشيخ محمد المرعب الأحد الماضي من حدة التوتر وانتقلت الاشتباكات من الشمال الى العاصمة بيروت.

وعن خلفيات القرار الخليجي الرباعي وامكانية اتصاله بالضغط على لبنان لثنيه عن موقف "النأي بالنفس" حيال سوريا قال منصور: "لا البتة، فالدول الخليجية متفهمة للموقف اللبناني ولم يطلب منا احد ان نغير موقفنا في الموضوع السوري".

وفي هذا السياق، لفتت أوساط دبلوماسية عربية عبر "السفير" الى ان هذا القرار "كان معدا في الأروقة الدبلوماسية الغربية وبعض الدول الخليجية منذ فترة وهدفه الضغط على الحكومة اللبنانية لثنيها عن موقف "النأي بالنفس" الذي تتسلح به تارة ولمنع تسلل المواقف المؤيدة لسوريا في المحافل الدولية".

التعليقات 4
Thumb geha 08:07 ,2012 أيار 22

now he starts worrying about the gulf? :)
they do what they do and they are surprised of the repercussions.
they think nobody is watching what they are doing?

Missing realist 09:19 ,2012 أيار 22

Dakheelak ya mansour inta and Aoun, i thought you guys are so anti-wahabis so why do you care so much now about gulf arabs, they are all wahabis! so go get tourists from iran and send the educated christians to work in iran as im sure the economy there is super!.. day after day you prove how low your IQ in politics is. Did you really think that you can support the regime in Syria without a heavy price?

Default-user-icon Rami (ضيف) 10:03 ,2012 أيار 22

It's mot only because of the troubles in the country that they are warning their citizens, by looking at Mansour only you just want to vomit and avoid Lebanon.

Missing allouchi 14:32 ,2012 أيار 22

Mansour ya ahabal, you like to see iranian and Syrian tourists in Lebanon..what a joke.