الحكومة في الايام القليلة المقبلة... وناجي البستاني فض مشكل الجنرالين

Read this story in English W460

تشهد عملية تأليف الحكومة الأسبوع المقبل تكثيفاً لجهود معالجة مطالب الأطراف المعنيين بإنجاز التشكيلة النهائية، وبحسب مصادر مطلعة، إنه إذا لم تتشكل الحكومة نهاية الأسبوع المقبل فإن الاتصالات تكون حددت متى يمكن إصدار مراسيم تأليفها في الأسبوع الذي يليه.

وتشير المعلومات الصحافية الى ان حقيبة الداخلية حسمت للوزير السابق ناجي البستاني الذي تلقى تهاني رئيس "تكتل التغيير والإصلاح" النائب ميشال عون اثناء اللقاء الذي جمعهما يوم الخميس في الرابية، مؤكدة ان الرجل يحظى برضى الجميع وثقتهم، وبالتالي فان اسم الوزير البستاني كان بمثابة "فض مشكل" بين الجنرالين.

وأوضحت المصادر لصحيفة "الحياة" ان موافقة الرئيس المكلف على إسناد حقيبة وزارية لفيصل عمر كرامي بناء لإصرار حزب الله على ذلك سيساهم في تذليل العقبات الأخرى متوقعةً أن يلتقي ميقاتي عون الأسبوع المقبل.

وفي هذا السياق، استقبل رئيس الجمهورية ميشال سليمان في قصر بعبدا بعد ظهر الجمعة الرئيس المكلف و"تداولا نتائج المشاورات الجارية بهدف انجاز التشكيلة العتيدة". وأبلغ الرئيس ميقاتي، الذي لم يصرح بعد اللقاء، من اتصل به لاحقا، ان هذا اللقاء كان "جيداً".

وفي المقابل، قال وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل للمتصلين به، ان الرئيس ميقاتي "لم يتكلم معنا لا بالحقائب ولا بالاسماء"، مستبعدا تأليف الحكومة قريبا.

لكن معطيات أفادت ان ميقاتي قد يرفع الى سليمان صيغة أقرب الى التكنوقراط تحظى بموافقته، إلا أنها لن تنال ثقة 8 آذار، وبذلك يصير رئيس حكومة تصريف أعمال بدل الحريري.

التعليقات 0