المحكمة الدولية: 58 متضررا من اغتيال الحريري سيشاركون بإجراءات المحكمة

Read this story in English W460

أعلن قاضي الاجراءات التمهيدية في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي دانيال فرانسين عن قبول 58 طلبا من بين 73 أخرين تضرروا من اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري، للمشاركة في الإجراءات ضمن إطار قضيّة عيّاش وآخرين.

وفي بيان صادر عن المحكمة الدولية، رأى فرانسين أن من بين الأشخاص الـ73 الذين تضرروا باعتداء 14 شباط 2005 (أي من اغتيال الحريري) وتقدّموا بطلبات للمشاركة في الإجراءات، 58 متضرراً يمكنهم الآن أن يشاركوا في هذه الإجراءات ضمن إطار قضيّة عيّاش وآخرين.

وسليم عياش هو أحد المتهمين الأربعة في قضية اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق حريري وهم، مصطفى بدرالدين وأسعد صبرا وحسين عنيسي. واغتيل الحريري في 14 شباط 2005 قرب السان جورج ما أدى الى مقتل 22 شخصاً آخرين.

وقد استعرض فرانسين طلبات المشاركة التي قدّمها الأشخاص الـ73 بصفة متضررين، فوجد أنّ 15 منها منقوصة. وأفاد أنّه بحاجة إلى معلومات إضافية قبل منحه مقدمي تلك الطلبات صفة المتضرر.

ووفق البيان فإن فرانسين، وبعد أن أجرى مراجعة دقيقة للطلبات الـ58 أي داع لتقسيم المتضررين إلى مجموعات مختلفة.

وأعلن في قراره، أن عليه "التحقق من أن الإجراءات تتم بدون أي تأخير غير مبرر، واتخاذ كل التدابير اللازمة للتحضير لمحاكمة عادلة وسريعة".

وبناء على قواعد الإجراءات والإثبات للمحكمة، يعود الآن لرئيس القلم تعيين ممثل قانوني لتمثيل المتضررين في أثناء المحاكمة، وتعيين محامين معاونين بالعدد الذي يراه مناسباً لمساعدة الممثل القانوني.

وأشار البيان الى أنه، وبالرغم من أن قرار القاضي فرانسين هو قرار علني، تبقى أسماء المتضررين وهوياتهم سرية ما لم يصدر قرار من المحكمة بإعلانها، أو إلى أن يصدر مثل هذا القرار.

أمّا بالنسبة للمتضررين باعتداء 14 شباط 2005 والذين لم يتقدّموا بعد بطلبات المشاركة في الإجراءات، فبإمكانهم تقديم طلباتهم عبر وحدة المتضررين المشاركين في الإجراءات للمحكمة.

وأكد البيان أن قاضي الإجراءات التمهيدية ينظر في كلّ الطلبات التي ستقدّم مستقبلاً.

وكانت قد أجرت وحدة المتضررين المشاركين في الإجراءات التابعة للمحكمة مقابلات مع هؤلاء وغيرهم من المتضررين. وتضطلع هذه الوحدة بمهمة إعلام المتضررين بحقوقهم أمام المحكمة، ومساعدتهم في تقديم طلبات المشاركة عند الاقتضاء.

يُشار الى أن 231 شخصاً تضرروا نتيجة الانفجار الذي حصل الذي اغتيل فيه الحريري.

التعليقات 3
Missing allouchi 19:09 ,2012 أيار 09

Ya M8, justice is coming for your leaders...punishment will follow...what are you going to do when they implicate your so called leaders...well PFM Karam got out after spying for Israel with the Hizb blessing...M8 should be called the MF haters...;)

Thumb Bandoul 19:50 ,2012 أيار 09

@allouchi, how are we ever going to enforce this justice? With sticks, rocks or umbrellas? Hzb El Kzb and Intimidation has real guns which it used previously to kill real Lebanese civilians. They will do it again with total disregard and impunity! What hope do we have to escape the oppression of the turban head devil and his party of thugs?

Missing allouchi 14:36 ,2012 أيار 10

bandoul, I agree a sad situation.