الغاء قمة كوناكري حول غينيا بيساو

Read this story in English W460

افاد مصدر رسمي غيني انه تم "الغاء" القمة حول الازمة في غينيا بيساو والتي كانت مقررة الاثنين في كوناكري بمشاركة العديد من رؤساء دول غرب افريقيا، اثر "القرار الخطير" الذي اتخذه المجلس العسكري بارساء مرحلة انتقالية تستمر عامين.

وقال وزير الخارجية الغيني ادوار نيانكوي لاما لفرانس برس "اثر القرار الخطير الذي اتخذه المجلس العسكري بتعيين رئيس للجمهورية وتشكيل مجلس وطني انتقالي وارساء مرحلة انتقالية لعامين، قرر الوسيط الرئيس الفا كوندي احالة الامر على اجتماع ابيدجان في 26 نيسان".

ودعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا الى قمة طارئة الخميس المقبل في ابيدجان بهدف مناقشة الوضع في غينيا بيساو حيث استولى الجيش على السلطة في 12 نيسان واعتقل الرئيس بالوكالة ريموندو بيريرا ورئيس الوزراء كارلوس غوميز جونيور.

وحصل الانقلاب في الفترة التي تفصل بين دورتي الانتخابات الرئاسية والتي كان رئيس الوزراء السابق الاوفر حظا للفوز فيها.

ورغم تنديد المجتمع الدولي والتهديد بفرض عقوبات، توصل الانقلابيون الى اتفاق مع كبرى احزاب المعارضة السابقة حول انتقال "ديموقراطي" يفضي الى اجراء انتخابات عامة خلال عامين.

والخميس، اعلن المجلس العسكري و"الاحزاب السياسية" في بيان مشترك تعيين مانويل سيريفو رئيسا انتقاليا، وهو معارض في الحزب الحاكم السابق كان خسر الدورة الاولى للانتخابات في 18 اذار.

واكد سيريفو الجمعة انه لم يستشر مسبقا بتعيينه لكنه لم يعلن رفضه هذا الامر.

التعليقات 0