مفتي مصر يزور المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة

Read this story in English W460

اعلن مدير اوقاف القدس الشيخ عزام الخطيب ان مفتي جمهورية مصر العربية الشيخ علي جمعه قام الاربعاء بزيارة المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة.

وقال الشيخ عزام الخطيب لوكالة فرانس برس "ان سمو الامير غازي بن محمد وهو الممثل الشخصي لجلالة الملك عبد الله بن الحسين ومستشاره للشؤون الدينية، وصل الى المسجد الاقصى مع مفتي مصر سماحة الشيخ علي جمعه وكانت زيارتهما زيارة دينية تعبدية بحتة".

ورحب الخطيب بزيارة المفتي والامير الاردني معتبرا ان هذه الزيارة هي "لدعم الاقصى ودعم سكان مدينة القدس".

واضاف الخطيب "قاما بزيارة المسجد المرواني، والمتحف الاسلامي والباب الذهبي ووقفية الامام الغزالي وافتتح سمو الامير مركز وقفية الامام الغزالي للدراسات، وزار مقام الشريف حسين".

كما قاما بزيارة كنيسة القيامة وبطريركية الروم الارثوذكس في مدينة القدس.

وهي المرة الاولى التي يقوم فيها مفتي مصر بزيارة المسجد الاقصى، كما انها الزيارة الاولى للامير غازي بن محمد، بحسب الخطيب.

من جهتها اعلنت وزارة الاوقاف الاردنية في بيان ان الزيارة "تأتي تشجيعا للمسلمين القادرين على الوصول للمسجد الاقصى المبارك للتواصل مع قبلة المسلمين واحد اقدس ثلاثة اماكن في الاسلام".

ومنذ بداية الشهر سجلت زيارات عدة للمسجد الاقصى، فقد قام الامير هاشم ابن الحسين في الخامس من نيسان بزيارة المكان مع الداعية السعودي المسلم الحبيب الجفري، كما قام وزير الداخلية الاردني محمد الرعود بزيارة للاقصى قبل ثلاثة ايام.

وينص اتفاق السلام بين الاردن واسرائيل الذي وقع عام 1994 على المسؤولية الاردنية على الاماكن المقدسة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

ومصر والاردن هما الدولتان العربيتان الوحيدتان اللتان وقعتا اتفاق سلام مع الدولة العبرية ولكن ما زالت زيارة الاماكن المقدسة في القدس الشرقية المحتلة منذ عام 1967 موضع خلاف خاصة مع الحركات الاسلامية.

وجددت الكنيسة القبطية المصرية في 14 نيسان منعها لاتباعها من زيارة القدس بعد وفاة البابا شنودة الثالث الذي اصدر امر المنع، وذلك اثر قيام مئات المسيحيين المصريين بزيارة الاراضي المقدسة بمناسبة عيد الفصح.

وفي عام 2009 دعا وزير الاوقاف المصري في تلك الفترة محمد حمدي زقزوق المسلمين "الى زيارة القدس والمسجد الاقصى بمئات الالاف سنويا حتى نؤكد للعالم اجمع بان القدس قضية كل المسلمين" ما ادى الى اتهامه ب"التطبيع" مع اسرائيل.

وكثف يهود متشددون من اليمين المتطرف زياراتهم الى المسجد الاقصى خلال الفترة الاخيرة، ويحاول البعض منهم اقامة شعائر دينية او تلمودية فيه، ومن بينهم مجموعات تدعو الى اعادة بناء هيكل سليمان مكان المسجد.

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية عام 1967 بعد حرب الايام الستة وضمتها اليها واعلنتها بشطريها "عاصمتها الابدية والموحدة" .

بينما يريد الفلسطينيون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المستقبلية وينددون دائما بالاستيطان في الجزء الشرقي من المدينة.

التعليقات 0