جنبلاط قلق من طلبات بلمار: سعي البعض نحو الفصل السابع "حساب مدمر"

Read this story in English

لفت رئيس تكتل "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط انه يشارك رئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي قلقه حول الطلبات الأخيرة التي وجهها مدعي عام المحكمة الدولية الخاص بلبنان القاضي دانيال بلمار للوزارات الاربعة، وكان ميقاتي قد كشف عن امتلاكه معلومات عن سعي بعض الاطراف لدى الجهات الدولية لاستصدار قرار دولي تحت الفصل السابع، انطلاقاً من طريقة تعامل الوزارات مع طلبات بيلمار، وذلك في اطار المحاولات المكشوفة لمحاصرته وتكبيله دولياً.

وفي هذا الاطار لاحظ جنبلاط في حديث لصحيفة "السفير" ان هناك من يسعى الى عرقلة الرئيس ميقاتي وإعاقته مهما كلف الامر، بلجوئه الى استخدام كل الوسائل ايا كان ثمنها، لكي لا ينجح الرئيس المكلف. "وأنا اكرر التأكيد هنا على الجميع بوجوب النظر الى واقعنا جيدا، فبقليل من التضامن والمنطق، والقبول بمبدأ تداول السلطة، نستطيع ان نتجاوز كل الاستحقاقات".

ونبه جنبلاط من سعي البعض نحو الفصل السابع وقال "هذا حساب مدمر، وآثاره على لبنان بالغة السلبية ويجب الا ينسى احد ان القرار 1559 قد وضع لبنان الى حد ما تحت الوصاية الدولية، لذلك يجب الانتباه فهذا امر خطير جدا".

وأشار جنبلاط الى "ان هناك امرا عجيبا غريبا قد ظهر فجأة" وسأل لماذا تطلب المحكمة الدولية فجأة بصمات اربعة ملايين لبناني، وكل "داتا" المكالمات الهاتفية لكل اللبنانيين التي جرت في لبنان منذ العام 2004، لماذا يطلبون كل ذلك الآن، وسأل "هل يريدون من وراء ذلك وضع لبنان تحت الاستباحة والوصاية الدولية الكاملة".

وقال "حسنا فعل الوزراء المعنيون برفضهم الاستجابة لشيء لا يتعلق بموضوع التحقيق، فإذا كان هناك شيء محدد في التحقيق فليتفضلوا، وما أخشاه هو ان الحرمات اصبحت مستباحة بسبب رفض البعض تقبل مسألة تداول السلطة"، في اشارة مبطنة الى رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري.

التعليقات 0