تقارير: المحاكمات بملف اغتيال الحريري ستبدأ قبل نهاية السنة

Read this story in English W460

أبلغ رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان دايفيد باراغوانث أمس الاثنين رئيسي الجمهورية ميشال سليمان والحكومة نجيب ميقاتي، ان المحاكمات في ملف اغتيال رئيس الحكومة الاسبق رفيق الحريري ستبدأ قبل نهاية السنة، على ما أفادت صحيفة "النهار".

ونقلت الصحيفة معلومات عن أن باراغوانث أطلع الرئيسين على سير عمل المحكمة مبديا ارتياحه الى ان هذا العمل يجري وفق القواعد الدولية، كما أبدى ارتياحه الى التعاون اللبناني مع المحكمة.

وحاضر باراغوانث في جامعة الحكمة بفرن الشباك حيث شدد على ضرورة تطوير المفاهيم القانونية لتعمل على تحقيق العدالة في المجتمع ولارساء قواعد العيش في الحياة بسلام.

وأشار الى أن الاجتهادات بمحاكمة المتهمين غيابياً مستوحاة من قانون العقوبات اللبناني والقوانين الفرنسية، رغم أن محاكمة شخص غيابياً ليس موجوداً في القانون الدولي العام، لافتاً إلى امكانية الرجوع عن قرار الغرفة الاولى في المحكمة في هذا الشأن.

وكانت قد أصدرت المحكمة مذكرات توقيف دولية في حق أربعة عناصر من حزب الله بعد أن اتهمتهم بالمشاركة في اغتيال الحريري. الا ان السلطات اللبنانية أبلغت المحكمة أنها لم تتمكن من توقيف المتهمين أو من العثور عليهم.

يُشار الى ان حزب الله، الذي يملك مع حلفائه غالبية الوزراء في الحكومة، يرفض دفع لبنان حصته من التمويل متهماً المحكمة بأنها "مسيسة" و"تخدم أهدافاً اسرائيلية".

التعليقات 0