المحكمة الدولية تعيد انتخاب باراغوانث رئيسا للمحكمة والرياشي نائبا له

Read this story in English W460

أعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان أنه أُعيد انتخاب القاضي سير دايفيد باراغوانث بالإجماع رئيساً للمحكمة وقاضياً رئيساً لغرفة الاستئناف في 13 آذار. واعادة انتخاب القاضي اللبناني رالف رياشي نائباً للرئيس ايضاً.

وأشارت الى ان ولايتهما تمتد على 18 شهراً.

يُشار الى أن القاضي باراغوانث انتخب رئيسا للمحكمة بعد استقالة القاضي أنطونيو كاسيزي لأسباب صحية في تشرين الأول 2011.

واستمر القاضيان باراغوانث والرياشي في ممارسة مهامهما إلى ما بعد انتهاء فترة ولايتهما، وفقاً لقواعد الإجراءات والإثبات للمحكمة. يُذكر أنه لا يجوز إجراء انتخابات قبل اكتمال نصاب غرفة الاستئناف. ويعدّ حفل أداء القاضي نسيريكو اليمين الرسمية إيذانًا بعودة غرفة الاستئناف لتتمتّع بكامل قدراتها. ونسيريكو، أوغندي، وشغل حتّى وقت قريب منصب قاض في المحكمة الجنائية الدولية.

وأدّى القاضي الجديد في غرفة الاستئناف القاضي دانيال نسيريكو اليمين الدستورية الإثنين الفائت. وخلال حفل أداء اليمين صرّح باراغوانث قائلاً "الآن وقد اكتملت أفرقة الادعاء والدفاع، وعادت الغرف لتتمتّع بكامل قدراتها، أملنا وتوقّعاتنا أن نعمل يدًا بيد لتحقيق العدالة وفقًا للقانون".

وباراغوانث له خبرة في القانون تناهز الخمسين عاماً وقد عمل كمحامي دفاعٍ وادعاء. وهو يتمتع بخبرة واسعة تميّزت بتولّيه منصب قاض في المحكمة العليا وفي محكمة الاستئناف في نيوزيلندا، وبترؤسه لجنة القانون في نيوزيلندا.

وترأس القاضي الرياشي المجلس التأديبي للقضاة، وكان عضواً في مجلس القضاء الأعلى اللبناني حتى كانون الأول 2008. وانتخب قاضياً مخصصاً في المحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة في العام 2000.

وقبل تسلمه مهامه في المحكمة الخاصة بلبنان، ترأّس القاضي الرياشي الغرفة الجزائية لدى محكمة التمييز في لبنان، وكان عضواً في المجلس العدلي.

التعليقات 1
Default-user-icon Minx (ضيف) 15:10 ,2012 آذار 16

Ralph Riach is one of the most prominent, audacious an straight forward judge Lebanon has ever seen