روسيا تحذر من "اي تدخل سافر" في سوريا

Read this story in English W460

حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من اي "تدخل سافر" في شؤون سوريا، وذلك اثناء لقاء مع الموفد الدولي للملف السوري كوفي انان، كما اعلنت وزارة الخارجية الروسية السبت.

واثناء لقاء في القاهرة بين المسؤولين تم "التشديد على انه من غير المقبول الاستخفاف بمعايير القانون الدولي بما في ذلك التدخل السافر في الشؤون الداخلية لسوريا"، كما اوضحت الوزارة في بيان.

وسيشارك لافروف السبت في القاهرة في لقاء مع نظرائه في جامعة الدول العربية الذين وجه بعضهم انتقادات للموقف الروسي بخصوص الازمة في سوريا.

وقد استخدمت روسيا الحليفة لدمشق منذ الحقبة السوفياتية حق النقض (الفيتو) ضد قرارين في مجلس الامن الدولي يدينان قمع النظام السوري الذي اسفر عن سقوط حوالى 8500 قتيل منذ النزاع في اذار 2011 بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

كما اعترضت موسكو على مشروع قرار جديد في الامم المتحدة باعتباره "غير متوازن" خصوصا لانه لا يتضمن دعوة كافة الاطراف المعنية الى وقف النار.

وقال لافروف في وقت سابق هذا الاسبوع ان لقاء القاهرة السبت قد يكون "فرصة مهمة لدراسة معمقة للوضع" وعرض "افكار مهمة يمكن ان تطرح فيما بعد في اطار دولي اوسع".

في هذه الاثناء بدأ كوفي انان زيارة الى سوريا السبت حيث يلتقي الرئيس بشار الاسد وسيغادر دمشق الاحد بعد اجتماعات مع مسؤولين حكوميين ومن "المجتمع المدني".

التعليقات 0