ايران تهدد بوقف مبيعات النفط الى دول أوروبية جديدة

Read this story in English W460

أعلن رئيس شركة النفط الوطنية الايرانية احمد قالباني الاثنين، أن ايران ستوقف مبيعات النفط الى دول اوروبية اخرى غير فرنسا وبريطانيا اذا واصلت اوروبا "أعمالها العدائية" ضد طهران.

ونقلت وكالة مهر عن قالباني اشارته خصوصا الى ألمانيا واسبانيا وايطاليا واليونان والبرتغال وهولندا على أنها الدول التي قد يشملها هذا الاجراء.

وهذه الخطوة تأتي ردا على الحظر الذي فرضه الاتحاد الاوروبي في كانون الثاني على مشتريات النفط الايراني في اطار تعزيز عقوباته بسبب البرنامج النووي المثير للجدل.

وكانت طهران أعلنت الاحد أنها ستوقف كل مبيعات النفط الى فرنسا وبريطانيا، الدولتان اللتان كانتا في مقدمة البلدان الداعية لتشديد العقوبات على ايران.

وهذا الاجراء يعتبر رمزيا الى حد كبير حيث ان لندن وباريس قد أوقفتا تقريبا اي واردات من النفط الايراني تمهيدا لدخول حظر الاتحاد الاوروبي حيز التنفيذ في 1 تموز المقبل.

وفي المقابل فان ايطاليا واسبانيا واليونان التي تتسلم القسم الاكبر من صادرات النفط الايرانية الى اوروبا، يمكن أن تتضرر اذا نفذت طهران تهديدها.

وقال قالباني "بالتأكيد، اذا استمرت الاعمال العدائية (الاوروبية تجاه ايران) فان صادرات النفط الى هذه الدول سيتم وقفها".

من جهته، قلل الاتحاد الاوروبي اليوم الاثنين من أهمية تهديدات طهران بوقف تصدير نفطها الى دول اوروبية اخرى "عدائية" وقال ان الاتحاد قادر على احتواء اي وقف لامدادات النفط الايراني.

وصرح سيباستيان برابانت المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون انه "من حيث امن المخزونات الحالية فان الاتحاد الاوروبي لديه مخزون جيد من النفط ومنتجاته يمكنه من مواجهة اي توقف محتمل في الامدادات".

وفي روما قال وزير الخارجية الفرنسي الان جوبيه ان التهديد الايراني "يدفع للابتسام" وانه خطوة "تدل على خيال واسع" في استفزاز الاخرين.

واضاف "بلا شك فان ايران تتمتع بخيال واسع جدا عندما يتعلق الامر بالاستفزاز. فايران ليست هي التي قررت قطع امدادات النفط، بل نحن الذين قررنا وقف طلباتنا من النفط".

وقال ان "هذا يدفع المرء الى الابتسام".

وأوضح جوبيه ان الامدادات النفطية الايرانية الى دول الاتحاد "هامشية عند مقارنتها باجمالي احتياجاتنا، والاتحاد الاوروبي هو الذي قرر فرض حظر على مبيعات النفط الايرانية".

وكان رئيس شركة النفط الوطنية الايرانية احمد قالباني اعلن في وقت سابق الاثنين ان ايران ستوقف مبيعات النفط الى دول اوروبية اخرى غير فرنسا وبريطانيا اذا واصلت اوروبا "اعمالها العدائية" ضد طهران.

ونقلت وكالة مهر عن قالباني اشارته خصوصا الى المانيا واسبانيا وايطاليا واليونان والبرتغال وهولندا على انها الدول التي قد يشملها هذا الاجراء.

التعليقات 0