بنغلادش: الجيش يعلن أنه افشل محاولة انقلابية ضد حكومة حسينة واجد

Read this story in English W460

اعلن الجيش في بنغلادش الخميس انه افشل الشهر الماضي محاولة انقلاب قام بها ضباط "متعصبون دينيا" ضد حكومة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة واجد.

وقال الناطق باسم الجيش الجنرال مسعود رزاق (الصورة) في بيان "اكتشفنا مؤامرة دنيئة لاطاحة الحكومة الديموقراطية عن طريق الجيش" في كانون الاول.

واضاف ان "المحاولة افشلت بجهود جنود الجيش"، موضحا ان المؤامرة حاكها بنغاليون يعيشون في الخارج على اتصال مع "ضباط متعصبين دينيا".

وكانت حكومة حسينة واجد التي تحكم منذ 2009 قامت في حزيران الماضي بتعديلات لتعزيز الطابع العلماني للدستور مع انها ابقت على الاسلام دينا للدولة.

وادى القرار الى سلسلة تظاهرات نظمها ناشطون اسلاميون مستاءون من اغفال ذكر "الايمان والثقة المطلقة بالله" باعتباره احد اركان الدستور.

وقال الناطق باسم الجيش ان ضابطين متقاعدين احدهما برتبة كولونيل قد اعتقلا لصلتهما بمحاولة الانقلاب. ووجهت الى الضابط في الخدمة القومندان سيد ضياء الحق تهمة "الاشتراك" في الاعداد للانقلاب.

واضاف "في سياق تنفيذ مؤامرته ضد الدولة، بعث القومندان ضياء الحق، المتواري عن الانظار اليوم، برسائل الكترونية الى بضعة ضباط في الخدمة لتنفيذ مخططاته في 9 و10 كانون الثاني 2012".

واعلن المتحدث ان مجموعة حزب التحرير الاسلامية غير الشرعية، عمدت الى توزيع رسائله.

وشكل الجيش لجنة تحقيق في 28 كانون الاول للبت في مصير المسؤولين المفترضين عن محاولة الانقلاب.

وفي الشهر الماضي، تحدثت مواقع اعلامية على الانترنت عن شائعات حول فشل محاولة الانقلاب بعد الاتهامات التي وجهتها زعمية ابرز احزاب المعارضة خالدة ضياء حول "اختفاء عناصر" من الجيش.

ووصف الجيش هذه الادعاءات بأنها "استفزازية وكاذبة".

ومنذ استقلالها في 1971، تشهد بنغلادش موجات عنف سياسي وانقلابات وانقلابات مضادة.

وفي 1975، اغتيل اول رئيس للبلاد عندما اطاح الجيش الحكومة.

وبعيد وصولها الى الحكم، واجهت حكومة شيخة حسينة في 2009 تمردا داميا في اطار الجيش اسفر عن 74 قتيلا.

التعليقات 0