السنيورة اقترح على بان تحديد الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة

Read this story in English W460

اقترح رئيس كتلة "المستقبل" النائب فؤاد السنيورة على الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بأن تقوم الامم المتحدة "بتحديد الحدود البحرية والمنطقة الاقتصادية الخالصة".

وأضافت صحيفة "النهار" أن السنيورة سلم بان لهذه الغاية خرائط خاصة باعتبار أن السنيورة إبان رئاسته الحكومة تابع هذا الملف.

والمنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة ما هي المنطقة البحرية التي يحق للدولة أن تمارس عليها حقوقاً خاصة في الاستغلال واستخدام مواردها البحرية.

وتصاعدت حدة التوتر بين لبنان واسرائيل في الآونة الاخيرة، بسبب الخلاف على الحدود البحرية بين البلدين اللذين يحاولان اثبات ملكيته كل منهما لمنطقة يعتقد انها غنية بالغاز ويؤكد لبنان أن ترسيم حدوده البحرية الذي قدم خريطة عنه الى الامم المتحدة العام الماضي جاء بالاستناد الى اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار التي لم توقع عليها اسرائيل. في حين أعلنت اسرائيل خلال الاشهر الاخيرة اكتشاف حقول للغاز قبالة شواطئها الشمالية تعتبر من اكبر الموارد البحرية النفطية المكتشفة في العالم خلال السنوات العشر الاخيرة وتقدر قيمتها بعشرات مليارات الدولارات.

وتابعت "النهار" أن السنيورة اقترح أيضاً خلال استقباله بان أمس السبت على "أن تتولى منظمة "الاونيسكو" التابعة للأمم المتحدة بالتعاون مع جامعة الدول العربية تأمين الأموال التي تغطي حصة الولايات المتحدة الأميركية في المنظمة بعد انسحابها منها احتجاجاً على منح فلسطين العضوية".

وكانت قد قررت الولايات المتحدة الأمريكية منذ حوالي الشهرين وقف تمويل منظمة اليونسكو بعدما حصلت فلسطين على العضوية الكاملة فيها. ونالت فلسطين العضوية بعد أن صوتت 107 دول لصالحها، فيما صوتت 14 دولة منها الولايات المتحدة وألمانيا وكندا ضدها واختارت 52 دولة الامتناع عن التصويت.

وجرى تأكيد تمديد العمل ببروتوكول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان وتطبيق القرار 1701 الخاص بسلاح الميليشيات.

وأفادت "النهار" أن بان أبلغ السنيورة ممازحاً "ما زلت حتى الآن تحظى بمرتبة المسؤول الذي تحدثت معه أكثر من غيره في العالم".

التعليقات 2
Default-user-icon Shamdar (ضيف) 14:51 ,2012 كانون الثاني 15

Soon, Saniora will see this happen from behind bars where he and Mafia Hariri, aka the band of crooks, thieves and collaborators with all of Lebanon's enemies belong.

Thumb shab 20:23 ,2012 كانون الثاني 15

best PM ever