جنبلاط: لتمتين التحالف الذي يضم أطراف الحكومة

Read this story in English W460

أكد رئيس "جبهة النضال الوطني" النائب وليد جنبلاط أنه "كي تعمل الحكومة كما يجب، ينبغي تخفيف المزايدة التي تظهر في كثير من الحالات".

وصرح جنبلاط في حديث لصحيفة "السفير" الجمعة، أن الوضع يتطلب تمتين التحالف العريض الذي يضمنا و"حركة أمل" و"حزب الله" و"التيار الوطني الحر" ورئيس الجمهورية ميشال سليمان ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي".

وعكس عدم ارتياحه، متجنبا وصف الحكومة "بالعرجاء" بعد نتيجة التصويت على مشروع وزير العمل شربل نحاس لتصحيح الأجور في جلسة الأربعاء، مؤكدا على "ضرورة تماسك الجسم الحكومي".

ونقل زوار جنبلاط عنه انزعاجه من المنحى الذي سلكته الأمور في مجلس الوزراء، وكيفية معالجة موضوع الأجور، ناقلين عنه تضامنه مع الرئيس ميقاتي، خلال تواصل تم بينهما أمس، "متبنيا وجهة نظره في هذا المجال".

وكشف زواره أنه "ولهذه الغاية أوفد وزير الشؤون الاجتماعية وائل أبو فاعور للقاء رئيس الحكومة في السرايا، أمس".

وكان قد صوت مجلس الوزراء الأربعاء على مشروع وزير العمل لتصحيح الأجور وذلك خلافا لاتفاق سابق بين رئيس المجلس والهيئات الإقتصادية والإتحاد العمالي العام لأول مرة. وعلم أن وزراء الإشتراكي صوتوا ضد مشروع نحاس.

وبحسب طرح نحاس، يصبح الحد الأدنى الرسمي للأجر 868 ألف ليرة لبنانية، ويتضمن هذا الحد الأدنى بدل النقل. وتضاف الى الأجر زيادة غلاء معيشة قدرها 18 % على الشطر منه حتى مبلغ مليون ونصف مليون ليرة لبنانية و10 % على الشطر الثاني منه الذي يزيد على مليون ونصف مليون ليرة لبنانية.

وإستغرب الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان أمس، المزايدات على ملف الأجور "بعد أن كان تم الاتفاق مع الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام على صيغة ترضي جميع الأطراف"، داعيا إلى "فصل الاعتبارات السياسية والتجاذبات الفئوية عن الملفات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية".

التعليقات 4
Thumb geha 08:27 ,2011 كانون الأول 23

the rift in this cabinet will make it explode from within especially after the wage hike which is the most stupid decision ever taken by any government in the world.

Default-user-icon zaid (ضيف) 15:56 ,2011 كانون الأول 23

really? what is so stupid about it? do u believe that workers shouldn't be paid a decent wage? what is wrong with increase real estate taxes on these incredibly profitable transactions that are taking place and using that additional revenue to increase wages for employees? incidentally, u appear to be suggesting that governments around the world haven't taken similar measures. surely, u know that the minimum wage in most mid-level income countries is much higher than it is in lebanon. if lebanon is to prosper, then workers need to be paid a decent living wage. this is something that u should be happy about.

Thumb jabalamel 16:25 ,2011 كانون الأول 23

the filthy zionist information war department is trying to predict the end of goverment. they are predicting that longer than they are predicting the end of syrian regime.
the force is not with zionist information war department. whatever they say, it's opposite.

Thumb jabalamel 16:29 ,2011 كانون الأول 23

jumblat's brain should close ranks with itself. go back to march 14 and lose next election with them. than shut up, together with zionist information war department